أبو هولي يعقّب على رفع "الأونروا" قيمة المساعدات النقدية للاجئين في سوريا

أبو هولي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

عقّبت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الأحد، على قرار وكالة الغوث "الأونروا"، برفع قيمة المساعدات النقدية للاجئين الفلسطينيين في سوريا.

وقال عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، في بيان له: "إنّ هذا القرار جاء استجابة لطلب دائرة شؤون اللاجئين، خلال لقائها الأخير مع المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، برفع قيمة المساعدات النقدية لتتناسب مع ارتفاع الأسعار أو إعادة العمل بالنظام السلة الغذائية، بدلًا من المساعدات النقدية، واستجابة للجهود والاتصالات التي قام بها مدير عام الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب في سوريا علي مصطفى مع مدير عمليات "الأونروا" في سوريا أمانيا مايكل إيبي".

وأوضح أنّ القرار سيشمل اللاجئين الفلسطينيين وفق تصنيفات الفقر لدى "الأونروا"، لافتًا إلى أنّ اللاجئين المصنفين تحت خط الفقر المدقع (الأكثر فقرًا)، زادت قيمة المساعدة النقدية المقدمة لهم من 52 ألف ليرة سورية الى 90 ألفا، فيما زادت قيمة المساعدات النقدية للمصنفين بالحالات العادية أو الفقر المطلق من 34 الف ليرة سورية الى 60 ألفًا، والتي تغطي احتياجات اللاجئين لثلاثة أشهر.

وأكّد على أنّ رفع المساعدات النقدية خطوة مهمة، وستكون لها انعكاسات إيجابية في تحسين حياة اللاجئين في المخيمات السورية وتلبية احتياجاتهم المعيشية في ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وانهيار العملة المحلية مقابل الدولار.

ودعا مفوض عام "الأونروا" إلى اتخاذ قرار مماثل في لبنان، في ظل تدهور الحياة المعيشية والاقتصادية داخل المخيمات.

وأشار إلى أنّ المساعدات النقدية التي يتلقاها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان لا تغطي متطلباتهم الأساسية، وعدم قدرتهم على شراء احتياجاتهم الأساسية من الغذاء والأدوية في ظل ارتفاع الأسعار بشكل كبير وازدياد احتياجاتهم نظرًا لاستمرار جائحة "كورونا".