من 18 عامًا فما فوق

العبادلة: لقاحات "كورونا" المتداولة حول العالم آمنة وفلسطين ليست حقلًا للتجارب

لقاح كورونا الجرعة الثانية غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد مدير دائرة مكافحة العدوى بغزّة، رامي العبادلة، على أنّ كافة اللقاحات المتداولة على مستوى العالم آمنة وفلسطين ليست حقلًا لتجارب اللقاح، داعيًا المواطنين لعدم الخوف، فالملايين من البشر تلقوا لقاح "كورونا".

وقال في تصريح رصدته وكالة "خبر" اليوم الإثنين عبر إذاعة "صوت القدس": "إنّ لقاح التطعيم يحمي من كورونا، وهو آمن وسليم وليس له أي آثار أو مضاعفات"، مُشدّداً على أنّ الدراسات الطبية أثبتت بأن اللقاح يخفف بشكل كبير من الإصابة بفيروس "كورونا".

وجاءت تصريحات العبادلة، إثر عزوف المواطنين عن تلقي لقاح "كورونا"، حيث أوضح أنّ اللقاح قد يصيب عدداً قليلاً من المتلقين وذلك بسبب ضعف في جهاز المناعة عند الشخص المتلقي، ونسبة أعراض الإصابة خفيفة جداً وكأنها نزلة برد.

وبيّن أنّ الوزارة تخصص إعطاء اللقاح لكبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة فهم أولى بتلقي اللقاح، مُطالباً كافة المواطنين بالتوجه لأقرب مركز صحي لتلقي اللقاح بأقرب وقت ممكن لأنه يشكل له حماية من الإصابة.

وأضاف: "لا يوجد أي تعارض بين اللقاحات وهي آمنة ولها تجارب سليمة في تطعيم المواطنين في جميع أنحاء العالم"، مُؤكّداً على أنّ من يتلقى الجرعة الأولى من اللقاح يجب أن يُحافظ على الكمامة لفترة معينة حتى تعمل المناعة بشكلٍ أفضل، وبعد تلقيه الجرعة الثانية يمارس حياته الطبيعية ويقاوم الفيروس.

وختم العبادلة حديثه، بالقول: "من أصيب بفيروس (كورونا) ليس له الألوية في إعطائه اللقاح، لأنّ احتمالية إصابته مرة ثانية قليلة جداً"، مُتابعًا: "إنّ السن المسموح به لمتلقي التطعيم من 18 عاماً فما فوق".