العراق تُعيد دفعة ثالثة من الأرشيف الكويتي

العراق والكويت
حجم الخط

بغداد - وكالة خبر

أعادت الحكومة العراقية، اليوم الإثنين، دفعة ثالثة من الممتلكات والأرشيف الكويتي التي تم الاستيلاء عليه إبان الغزو العراقي للكويت، عام 1990.

وذكرت الخارجية العراقية، في بيان لها، أنّ وكيل الوزارة للشؤون القانونية والعلاقات الثنائية متعددة الأطراف، السفير قحطان الجنابي، سلّم دفعة جديدة من الأرشيف الكويتي إلى مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الكويتي، السفير ناصر الهين، في معهد الشيخ سعود الناصر للدراسات الدبلوماسية بالكويت.

وأشار إلى أنّ الدفعة الجديدة تضم أرشيف عدد من الكليات والمعاهد الكويتية، وأعدادًا كبيرة من أشرطة فيديو تعود لوزارة الإعلام.

بدورها، أوضحت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، أنّ هذه هي الدفعة الثالثة من نوعها، وجرى تسلميها بحضور ممثل الأمين العام للأمم المتحدة والمنسق المقيم لدى الكويت، طارق الشيخ.

وقال ناصر الهين: إنّ "هذه الخطوة الإيجابية تأتي ضمن التزام العراق بتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة"، وفق ما نقلت وكالة أنباء (أناضول).

وعبّر عن ترحيب بلاده بالجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لاستكمال تسليم كافة الممتلكات والأرشيف الكويتي، مبيّنًا أنّ "الدفعة الثالثة تضم ممتلكات وأرشيف وبعض الأجهزة الخاصة بوزارة الإعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وجامعة الكويت".