متى رمضان 2021 في سلطنة عمان .. كم باقي

متى رمضان 2021 في سلطنة عمان .. كم باقي
حجم الخط

وكالة خبر

متى رمضان 2021 في سلطنة عمان كم باقي فكما في كل الدول العربية والإسلامية من انتظار وترقُّب لاستقبال شهر رمضان المبارك، فإن لشهر رمضان في سلطنة عُمان خصوصية كبيرة ومختلفة، إذ تتعدَّد الأعمال الإنسانية والخيرية في السلطنة بشكلٍ ملحوظ.

وأوضحت الاحصائيات الفلكية في سلطنة عمان بأن موعد شهر رمضان المبارك في السلطنة سيكون يوم الثلاثاء الموافق الثالث عشر من إبريل للعام 2021 كما وتقوم لجنة الفتاوي والأحكام بتحديد أول ايام شهر رمضان وفقاً لتبوث رؤية هلال رمضان في أخر أيام الشهر الحالي.

وتتميز سلطنة عُمان بشهر من أجمل شهور العام خلال شهر رمضان المبارك اذ ما زالت تحافظ على الطقوس والعادات القديمة من خلال اجتماع جميع الأفراد في بيت كبير العائلة لتناول الإفطار وتبادل الأحاديث اللطيفة.

إضافة الى أن بعض القرى ما زالت تحافظ على طقوس الافطار الجماعي بما يعرف بـ السبلة أو المجلس يجمع من خلاله رجال العائلة وشبابها، ويبدأ الصائم العًماني افطاره بالتمر والمياه واللبن على الإفطار ،إضافة الى عشرات الأطباق والتي تتنوَّع ما بين التقليديَّة والعصرية.

وبسبب الحالة العامَّة ومع تزايد الإصابات بفايروس كورونا في سلطنة عُمان خلال الأيام الأخيرة فإن الطقوس في شهر رمضان ستختلف من خلال الغلق المبكر للمتاجر وفي غالبية مرافق الحياة باستثناء محطات الوقود والمؤسسات الصحية والصيدليات الخاصة.

كما يتوقَّع أن تُفرض إجراءات جديدة تبدأ مع ليلة شهر رمضان المبارك حول صلاة التراويح والولائم الجماعيَّة والتجمعات العامَّة مثل إفطار صائم في المساجد أو غيرها من الأماكن مثل الخيام والمجالس العامّة والأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية وغيرها من الأنشطة الجماعية غير المُتوافقة مع إجراءات السلامة.