وفاة 7 أشخاص تلقوا لقاح "أسترازينيكا" بجلطات دموية في بريطانيا

لقاح أسترازينيكا
حجم الخط

لندن - وكالة خبر

كشفت وكالة الأدوية البريطانية، اليوم السبت، عن وفاة 7 أشخاص تلقوا لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس (كورونا)، بسبب جلطات دموية، من إجمالي 30 حالة تم تسجيلها حتى الآن.

وذكرت الوكالة أنّها تلقّت حتى 24 آذار/مارس تقارير عن 22 حالة تخثر دموي وريدي دماغي و8 حالات أخرى لجلطات مرتبطة بنقص الصفائح الدموية من إجمالي 18,1 مليون جرعة تم إعطاؤها.

وفي ذات السياق، غلّقت هولندا، أمس الجمعة، التطعيم بجرعات "أسترازينيكا" للذين تقل أعمارهم عن (60 عامًا) بعد 5 حالات جديدة بين النساء، توفيت إحداهن.

كما اتّخذت ألمانيا قرارًا مماثلًا في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وبسبب حالات الوفاة المذكورة، يفترض على وكالة الأدوية الأوروبية التي ذكرت من قبل أن لقاح "أسترازينيكا" آمن، مثل منظمة الصحة العالمية، أنّ تُعلن نصائح محدثة بشأن هذه المشكلة في السابع من نيسان/أبريل.

يشار إلى أنّ وكالة الأدوية الأوروبية، قالت الأربعاء الماضي: "إنّها تعتقد أنّ اللقاح آمن، وأنّ الخبراء لم يجدوا أي عوامل خطر محددة مثل العمر أو الجنس أو التاريخ الطبي".

وبحسب ما نقل موقع (فرانس 24)، أوضحت الهيئة التنظيمية في بريطانيا، أنّ التقارير الثلاثين عن تجلط الدم التي قدمها مسعفون أو أفراد من الجمهور عبر موقع إلكتروني حكومي، جاءت بعد إعطاء 18.1 مليون جرعة من اللقاح في البلاد.

ولم تعلن أي معلومات عن حدوث جلطات دموية بعد تلقي لقاح فايزر/بايونتيك.

وأكد مدير الوكالة جون راين، أن "مراجعتنا الشاملة لهذه التقارير مستمرة"، مبيّنًا أنّه بناءً على البيانات الحالية، ما زالت فوائد اللقاحات ضد (كوفيد-19) "أكبر من أي مخاطر"