من هو الشريف حسن بن زيد الذي برز اسمه بمحاولة انقلاب الاردن ؟

من هو الشريف حسن بن زيد الذي برز اسمه بمحاولة انقلاب الاردن ؟
حجم الخط

وكالة خبر

من هو الشريف حسن بن زيد الذي برز اسمه بمحاولة انقلاب الاردن حيث تساءل كثير من المواطنين العرب عن الشريف حسن بن زيد الذي تردد اسمه في الاعتقالات الأخيرة في المملكة الأردنية الهاشمية.

وكانت أجهزة الأمن الأردنية قد شنت حملة من الاعتقالات طالت عدد من المسؤولين والعسكريين المقربين والمرافقين للأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني.

وأثار اسم الشريف حسن بن زيد حيرة الأردنيين والعرب الذين تساءلوا عن هويته، فمن هو الشريف حسن بن زيد الذي برز اسمه بمحاولة انقلاب الأردن؟

ويعتبر الشريف حسن بن يزيد هو شقيق النقيب الشريف علي بن زيد الذي تعرض للقتل أثناء مشاركته في مهمات للقوات المسلحة الأردنية في أفغانستان عام 2009، بعد تفجير استهدف مقرا استخباراتيا أمريكيا، وأسفر الهجوم عن مقتل 9، منهم النقيب الأردني.

والشريف حسن بن زيد من الأشراف الهاشميين، وهو مقيم في المملكة العربية السعودية ويحمل الجنسية السعودية إلى جانب جنسيته الأردنية، وسبق للشريف حسن أن شغل منصب مبعوث الملك عبد الله الثاني للسعودية.

وكانت صحيفة واشنطن بوست أول من كشف عن الاعتقالات، حيث نشرت خبر يفيد بتحرك المسؤولون بسرعة لإفشال انقلاب منظم بدرجة عالية وبعيد المدى ضد الملك عبد الله الثاني الذي يحكم المملكة منذ 1999.

وكشف الأمير حمزة في فيديو وصل إلى هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية أخبره بعدم مغادرة بيته والتوقف عن التواصل مع الآخرين أو استخدام منصات التواصل الاجتماعي، لصلته بلقاءات ضد القيادة السياسية في الأردن.

ونفى الأمير الذي قُطع خط الهاتف عن منزله، ارتكاب أي خطأ، مشيرا إلى أن بعض أصدقائه منهم الشريف حسن بن زيد، المبعوث السابق للسعودية، وباسم عوض الله، مستشار الملك ووزير المالية السابق ومستشار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، من بين المعتقلين.