ليبيا: الإعلان عن وصول حوالي 1.4 مليون جرعة من لقاح "كورونا"

لقاح
حجم الخط

طرابلس - وكالة خبر

أعلن رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، اليوم الإثنين، عن موعد وصول حوالي 1.4 مليون جرعة من لقاح "كورونا" إلى ليبيا، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن يكون قبل 11 أبريل الجاري.

وقال في تصريح تلفزيوني: "يوم الأربعاء ستصل الكمية الثانية من اللقاح والبالغة 300 ألف أو 400 ألف جرعة"، مؤكدًا على أنه قبل يوم 11 أبريل ستصل حوالي مليون جرعة أخرى، وفق برنامج زمني مدروس.

ولم يحدد الدبيبة نوعية اللقاح، أو آلية توزيعه، متابعًا: "درسنا مع وزارة الصحة آلية توزيع هذا اللقاح"، مؤكدا أنهم لن يستثنوا أحدا من تلقيه".

وأشار إلى وجود صعوبات في حفظ الكميات التي تصل، مستدركا: "اليوم تم الإعداد للحفاظ على أي كمية تصل من لقاح (كورونا)".

ونوه إلى أن عملية جلب اللقاح تمت وفق لجان متخصصة ودراسات أثبتت نجاح وفعالية هذه اللقاحات بنسبة تتراوح ما بين الـ90 إلى 96%.

يشار إلى أن الحكومة الليبية تسلمت بالأمس 101 ألفا و250 جرعة من لقاح "سبوتنيك 5" الروسي، المضاد لفيروس "كورونا"، هي الدفعة الأولى من نوعها.

وأفاد وزير الصحة بالحكومة الليبية، علي الزناتي، بأن لقاح "سبوتنيك" الذي وصل اليوم جاء عن طريق دولة الإمارات.

كما وعدت حكومة الوحدة الوطنية، وفي 13 مارس الماضي، بتوفير لقاحات "كورونا" لجميع المواطنين والمقيمين بأسرع وقت، مؤكدةً أن توفيرها أولوية.

يذكر أنه وفق آخر حصيلة رسمية، بلغت إصابات "كورونا" في ليبيا، 162 ألفا و294، بينها ألفان و737 وفاة، و149 ألفا و238 حالة تعاف.