أول تعقيب من "الأونروا " على قرار أمريكا استئناف تقديم التمويل لها

الأونروا.
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

وصف المفوض العام "للأونروا" فيليب لازاريني، اليوم الخميس، قرار الإدارة الأمريكية باستئناف تمويل وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بالاختراق المهم والأخبار الجيدة.

وأكّد لازاريني، في تصريحات صحفية له خلال فعالية افتراضية بعنوان "تقديم المساعدة الضرورية للاجئي فلسطين: التحديات والفرص في سياق معقد" عقدتها اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بهدف تعزيز الدعم الدولي لحقوق لاجئي فلسطين، وحشد الدعم السياسي والمالي "للأونروا" ، على أنّ الولايات المتحدة شريك قوي صاحَب الوكالة منذ إنشائها، ولعقود من الزمن

وقال: "إنّ الوكالة ستواصل مواجهة تحديات مالية في الأشهر المقبلة، حتى مع الاستئناف المأمول للدعم من الولايات المتحدة، وستأتي في وقت مناسب لمساعدة الوكالة في الحفاظ على تقديم خدمات التعليم والصحة للأشهر المقبلة".

وأضاف: " أنّ اللاجئون الفلسطينيون في المنطقة يعتمدون بشكل شبه كامل على الخدمات التي تقدمها "الأونروا"، ويطلبون من الوكالة أنّ تفعل المزيد في وقت تواجه فيه محدودية في الموارد".

وتأتي الفعالية استباقاً لمؤتمر دولي لدعم الوكالة يستضيفه الأردن والسويد في وقت لاحق من هذا العام، وبهذا الشأن قال مفوض الأونروا: "يجب على المؤتمر أن ينقل الوكالة من إدارة الأزمات اليومية، إلى أونروا أكثر استدامة حتى يتم التوصل إلى اتفاق سلام عادل ودائم".

وشدد على أنّه طالما لا يوجد حل سياسي في الأفق، ستواصل الأونروا الاستثمار في التنمية البشرية لـ 5.7 مليون لاجئ فلسطيني في المنطقة.