زراعة غزة تتحدّث عن استعداداتها لاستقبال شهر رمضان

خضروات قطاع غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّدت وزارة الزراعة بغزة، اليوم الخميس، على أنّها أجرت استعدادات خاصة لتوفير المنتجات النباتية والحيوانية خلال شهر رمضان المبارك؛ لتفادي أي نقص من هذه المنتجات الرئيسية.

وذكرت الوزارة، في تصريح صحفي ورد وكالة "خبر"، أنّ كافة الخضروات الصيفية الرئيسية متوفرة بكميات وأسعار مناسبة للمواطنين، إذ يكون خلال رمضان ذروة الإنتاج الزراعي، لافتةً إلى أنّ الأسعار ستكون معتدلة ومناسبة للجميع وفي الحدود الطبيعية.

وقال مدير عام الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية بالوزارة ناصر ديب: "إنّ دائرة الخضار بالتعاون مع مديريات الزراعة بالمحافظات نفّذت زيارات ميدانية خلال شهر مارس/ آذار؛ لمتابعة المساحات المزروعة حسب الخطة الزراعية، لمراقبة كميات الإنتاج خلال الفترة المقبلة، وخاصة محاصيل الخضار الرئيسية وتوفرها خلال شهر رمضان".

وأضاف ديب أنّ محاصيل البطاطس والبصل والبندورة التي زُرعت في العروة الخريفية والربيعية ستكون متوفرة خلال رمضان، بالإضافة لتوفر المحاصيل الأخرى مثل الخيار والباذنجان والفلفل والورقيات، مؤكّدًا على أنّ المحاصيل المذكورة ستكون كافية للاستهلاك الطبيعي لقطاع غزة.

من جانبه، أشار مدير الإنتاج الحيواني بالوزارة عايش الشنطي، أنّه منذ أشهر أجرت الوزارة الاستعدادات اللازمة لتلبية احتياجات المواطنين من اللحوم البيضاء، وخاصة الدجاج اللاحم خلال شهر رمضان.

وأوضح الشنطي أنّ من ضمن هذه الإجراءات، السماح باستيراد أكثر من 5.5 مليون بيضة لاحم مخصبة، ومن المتوقع أن تنتج حوالي 4.2 مليون دجاجة.

وشدّد على أن هذه الكمية تعتبر ضعف الاستهلاك الطبيعي من الدجاج اللاحم في الأشهر العادية والذي يقدر بـ2.2 مليون دجاجة.

وتوقع الشنطي أن تكون كميات الدجاج اللاحم متوفرة بشكل كافٍ خلال شهر رمضان، إذ تم توفير ضعف الاحتياج الطبيعي من الدجاج الذي يقدر بـ 70 ألف دجاجة يوميًا.

وذكر أنّه سيكون خلال شهر رمضان وفرة في الدجاج بإنتاج يقدر بأكثر من 140 ألف دجاجة يوميًا، فضلًا عن توفر أكثر من 120 ألف حبشة جاهزة للتسويق، لافتًا إلى أن "هذه الكمية كافية ومناسبة جدًا لاحتياجات الشهر الكريم".

وفي ذات السياق، نوّهت الإدارة العامة للتسويق والمعابر بالوزارة، إلى أنّه خلال شهر مارس الماضي تم إدخال أبقار وعجول عدد 2158 وأغنام 2276 رأس، وألبان وأجبان 1800 طن، ولحوم حمراء مجمدة 300 طن، وأسماك مجمدة 600 طن، استعدادًا لشهر رمضان.