ما معنى كلمة رمضان لغة واصطلاحا ولماذا سمي بهذا الاسم

ما معنى كلمة رمضان لغة واصطلاحا ولماذا سمي بهذا الاسم
حجم الخط

وكالة خبر

ما معنى كلمة رمضان لغة واصطلاحا ولماذا سمي بهذا الاسم حيث يستعد المسلمون في كل بقاع الأرض لشهر رمضان، لما لهذا الشهر من عظيم الأثر على نفس المسلم، فيكثرون من العبادات لنيل نعيم الدنيا والآخرة.

وفي شهر رمضان أنزل القرآن ليكون هدى لنا ومنارة طريقنا، وهو شهر العتق من النيران، فتفتح فيه أبواب الجنان وتغلق أبواب النيران وتصفد الشياطين، فشهر رمضان هو الشهر التاسع وفقا للتقويم الهجري، وهو شهر الخير والرحمة والمغفرة.

واختلفت الروايات حول تسمية شهر رمضان بهذا الاسم لدى كافة المسلمين في كافة أنحاء العالم، فيقال أن كلمة رمضان مشتقة من الجذر رمض الذي يشير إلى الحر الشد.

وقد سمى العرب معظم الشهور قبل الاسلام ومنها شهر رمضان، فقيل أن اسم رمضان جاء من أن العرب ين وضعوا أسماء الشهور قديما ربطوها بالأزمنة وأحوال الطقس المصاحبة لها، وحين وافق شهر رمضان آخر رمض الحر وحدته أسموه رمضان، ثم استمرت التسمية حتى يومنا هذا.

وفي رواية أخرى قيل سمى رمضان بهذا الاسم لأنه يرمض الذنوب ، أي يغسلها بالأعمال الصالحة، كما قيل أنه مأخوذ من الرميض، وهو السحاب و المطر في آخر القيظ و أول الخريف ، سمي رميضاً لأنه يدرئ سخونة الشمس، و هكذا رمضان يغسل الأبدان من الآثام.

أما الأزهري فيقول إن تسمية رمضان مشتقة من رمضت النصل أرمضه رمضاً ، إذا دققته بين حجرين ليرق ، فسمي هذا الشهر رمضان لأنهم كانوا يرمضون أسلحتهم فيه ليقضوا منها أوطارهم في شوال قبل دخول الأشهر الحرم.

ورغم تعدد الأسباب يثر كل المسلمين إن شهر رمضان هو الشهر الذي امتازت به الأمة الاسلامية عن سائر الأمم، فيبتهج جميع العرب والمسلمين لقدوم شهر رمضان.