لجنة الانتخابات و"منصات تحقّق الأخبار" تبحثان مكافحة الشائعات

لجنة الانتخابات ومنصات تحقّق الأخبار تبحثان مكافحة الشائعات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

بحثت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم الأحد، عن سبل التعاون المشترك مع عدد من ممثلي المنصات الفلسطينية الناشطة في مجال التحقق من الأخبار.

وأكّدت اللجنة في بيانٍ وصل وكالة "خبر" نسخةً عنه، على أنّها اجتمعت مع ممثلين المنصات الفلسطينية "تحقق- كاشف" و"تيقن"، في مقر اللجنة بمدينة البيرة، وذلك لدراسة سبل التعاون المشترك لمكافحة الأخبار المضللة المتعلقة بالانتخابات الفلسطينية 2021.

وأوضحت أنّه تم الاتفاق ممثلين المنصات على آلية العمل المشرك بينهم، لمواجهة الإشاعات والأخبار الكاذبة المرتبطة بالعملية الانتخابية، إضافةً إلى فتح قنوات اتصال مباشرة لتسريع التحقق من المعلومات والأخبار.

وأشارت إلى أنّه تم الاتفاق على تفعيل دور نشطاء مشروع تحقق في "مركز الأرض" الذين تلقوا تدريب في هذا المجال، بالتعاون مع لجنة الانتخابات وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، مُشدّدةً على خطورة نشر وتداول الأخبار الكاذبة حول مختلف مراحل الانتخابات الفلسطينية.

وبيّنت اللجنة أنها الجهة الوحيدة المخولة بموجب القانون بتنظيم الانتخابات والإشراف عليها، وبالتالي فإنّها الجهة الوحيدة التي يمكنها إصدار البيانات والمعلومات المتعلقة بسير العملية الانتخابية.

بدورها، أبدت المنصات استعدادها للتعاون المشترك لمواجهة الشائعات، لافتةً إلى آليات وأدوات العمل لرصد وكشف الأخبار الكاذبة والمضللة، إلى جانب التحقق من المعلومات من مصادرها ونشر المعلومات الصحيحة للجمهور على منصات التواصل الاجتماعي.