متى ليلة الشك رمضان 2021 في السعودية ؟

متى ليلة الشك رمضان 2021 في السعودية ؟
حجم الخط

وكالة خبر

متى ليلة الشك رمضان 2021 في السعودية حيث يتساءل كثير من المسلمين في المملكة العربية السعودية عن موعد ليلة الشك رمضان 2021 في المملكة.

ومن المعروف أن يوم الشك هو اليوم الثلاثين من شهر شعبان الذي وقع فيه الشك هل هو شعبان أو رمضان، وقد بين العلامة العيني أن يوم الشك هو اليوم الذي يتحدث الناس فيه بهلال رمضان ولم يتثبت رؤيته أو شهد واحد فردت شهادته أو شاهدان فاسقان فردت شهادتهما، وهذه الليلة تكون في 30 شعبان.

وكانت مصادر في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، قالت إن أول أيام شهر رمضان المبارك في السعودية من المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء القادم الثالث عشر من أبريل 2021، مشيرة إلى أن تحري هلال شهر رمضان سيكون اليوم الأحد، لتأكد من رؤية الهلال، وبدأ شهر شعبان في الخامس عشر من مارس واختلفت السعودية ومصر في روية الهلال شعبان بيوم واحد.

ووفقا لذات المصادر فإن ليلة الشك في شهر رمضان 2021 في السعودية، اليوم الأحد 11 أبريل 2021، حيث يرصد العلماء من خلال التلسكوب رؤية هلال شهر رمضان، في حين أن رؤيته ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من غرب وجنوب أفريقيا ومعظم الولايات المتحدة.

وعند تعذر روية هلال رمضان 2021 يوم الأحد، يكون أخر يوم في شهر شعبان الاثنين، وذلك لعدم مقدرة روية الهلال بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس، حيث لا يمكن رؤية الهلال إلا بمجاهر تقنية دقيقة.

ومن المتوقع أن يكون عدد ساعات الصيام في المملكة العربية السعودية بداية شهر رمضان المبارك 14:41، بينما يكون أخر يوم في شهر رمضان 15:50 دقيقة في أخر يوم، وفق الحسابات في إمساكية شهر رمضان بالمملكة العربية السعودية.

وقد قررت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة بوكالة الدعوة والإرشاد، في الفترة من بداية شهر رمضان المبارك، وحتى الثلاثين منه، عدداً من البرامج الدعوية الأسبوعية ضمن مشروع "التقويم الدعوي"، وذلك بالتعاون مع جمعيات الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمختلف مناطق المملكة.