سلطة الأراضي بغزة توضِّح إنجازاتها خلال الـ15 سنة الماضية

سلطة الاراضي
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن مدير عام الإدارة العامة للمساحة في سلطة الأراضي بغزة عمر زايدة، أن السلطة قامت بتوفير قطع أراضي لإسكان آلاف الأسر الفقيرة وأخرى كانت تسكن في العشوائيات ما بين عامي 2007 حتى 2020.

جاء ذلك خلال لقاء مع مسؤول الذي نظمه المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، اليوم الأحد، مستعرضًا إنجازات السلطة خلال الـ15 عامًا الماضية، منوهًا إلى أنه تم تأجير أراض زراعية لعدد 267 مواطن بمساحة 700 دونم تقريباً بإيجار رمزي.

وأوضح أنه تم توفير قطع أراضي كبيرة لغرض إنشاء جمعيات إسكان تعاونية بواقع 39 قطعة أرض يستفيد منها عدد 960 أسرة، مشيرًا إلى أنه تم حوسبة أسماء اللاجئين المنتفعين في المعسكرات التي تم إنشاؤها وعددهم حوالي 30 ألف عائلة وتقوم الدائرة بخدمة اللاجئين في إعطائهم معلومات عن تسجيل بيوتهم في المعسكرات.

وأفاد بأن سلطة الأراضي ساهمت بدعم وتشجيع المؤسسات الاستثمارية ودعم الفنادق والمطاعم والصالات العامة والمشاريع السياحية، موضحًا أن قيمة الإعفاء الخاص بهذه المؤسسات بلغ 900 ألف دولار بنسبة خصم 40% عن كامل السنوات من 2008 وحتى 2020، مراعاة للظروف الاقتصادية التي تمر بها هذه المؤسسات نتيجة الحصار.

وقال زايدة: "حرصت سلطة الأراضي على توفير أراضي زراعية للمؤسسات والجمعيات الخيرية والخاصة بنظام الإيجار لغرض الاستصلاح الزراعي ودعم السلة الغذائية وخاصة بمنطقة المحررات بمساحة 4600 دونم تقريبًا".

وأفاد بأن السلطة ساهمت بحل مشكلة الإسكان بغزة، من خلال تخطيط لحوالي 20 مشروعًا سكنيًا وتسليم هذه الأراضي للمواطنين بأسعار زهيدة، لافتًا إلى معالجة التعديات السكنية وإزالة بعض العشوائيات المقامة في مناطق حيوية مثل عشوائية أو عمرة وعشوائية الحمامية وفتح شارع الرشيد، وتخصيص واستملاك وتأجير مساحات كبيرة من الأراضي الحكومية لإقامة منافع عامة ومشاريع حكومية وخدماتية للقطاع العام والخاص ومنها.

وأوضح أنه تم اعتماد  نظام الحوسبة الالكترونية لكافة الوثائق والمستندات في سلطة الأراضي، وعملت على إنشاء صالة استقبال ومركز خدمات الجمهور في سلطة الأراضي بتكلفة مالية بلغت 60 ألف دولار، والرفع المساحي والبحث الاجتماعي للعشوائيات السكنية المقامة في قطاع غزة وعددها 28 عشوائية.

وأضاف أنه تم الرفع المساحي والبحث الاجتماعي للأراضي الزراعية الحكومية، وإنشاء شبكة الاحداثيات الوطنية الشاملة لكل بلديات قطاع غزة مشاريع إسكان حكومية بواقع 5 مشاريع موزعة على 558 مقسم، وفق قول زايدة.

ونوه إلى تنفيذ مشاريع إسكان ذوي الدخل المحدود (إسكان الموظفين سنة 2015-2016) بعدد 23 مشروعًا بواقع 2931 مقسمًا، والحصر الاجتماعي لما تسمى بأرض المحلول في غزة والمندوب في رفح وخانيونس بواقع 238 ادعاء على مساحة 791 دونمًا في أراضي المحلول، و2825 ادعاء على مساحة 2903 دونمات من أراضي رفح وخانيونس.

وأكد على أنه لدى السلطة عددًا من المشاريع حسب الأولوية ستنفذها في المرحلة القادمة، وستعمل على تطوير البيئة المكانية وإنشاء مركز خدمات، والأرشفة والحوسبة الالكترونية لملفات وسجلات ووثائقها، ودعم المشاريع الزراعية ودعم القطاع الزراعي وخلق فرص عمل للمزارعين ودعم مشاريع إسكان حكومية، وتوفير أراضي للحالات الاجتماعية بغرض السكن.

وأشار زايدة إلى أنه تم تنفيذ مشاريع إسكان بلغ عدد المستفيدين منها 540 أسرة لمساحات تتراوح من 150م2 إلى 350م2 بمساحة إجمالية 425 دونم تقريبًا، إذ تم بيعها بنظام مخفض وبالتقسيط.

وأوضح أن الإدارة العامة لأملاك الحكومة عملت على تسوية وضع عشوائية أبو عمرة والحمامية والمرابطين1 في مدينة غزة وحي البراهمة في مدينة رفح، وتوفير بدل سكن للمواطنين في هذه العشوائيات بمساحات متنوعة.