متى ليلة الشك رمضان 2021 في الجزائر ؟

متى ليلة الشك رمضان 2021 في الجزائر ؟
حجم الخط

وكالة خبر

متى ليلة الشك رمضان 2021 في الجزائر حيث يستعد المسلمون في دولة الجزائر لاستقبال شهر رمضان المعظم كحال بقية المسلمين في الوطن العربي والإسلامي، ويتساءل كثير منهم عن موعد ليلة الشك رمضان 2021 في الجزائر.

يذكر أن يوم الشك هو اليوم الثلاثين من شهر شعبان الذي وقع فيه الشك هل هو شعبان أو رمضان، وقد بين العلامة العيني أن يوم الشك هو اليوم الذي يتحدث الناس فيه بهلال رمضان ولم يتثبت رؤيته أو شهد واحد فردت شهادته أو شاهدان فاسقان فردت شهادتهما، وهذه الليلة تكون في 30 شعبان.

ووفقا للحسابات الفلكية في معظم الدول العربية فمن المتوقع أن يكون بداية شهر رمضان في الجزائر يوم الثلاثاء الثالث عشر من أبريل/ أفريل، بينما تكون ليلة الشك يوم الاثنين في أغلب الدول العربية ومنها الجزائر.

وقالت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية في بيان لها، إن ليلة ترقب هلال شهر رمضان المعظم ستكون يوم 12 أفريل المقبل، 29 شعبان 1442، وأوضح البيان أن تلك التوقعات لا تغني عن تحري الهلال استنادا إلى الأدلة الشرعية كما أوصى الرسول صلي الله عليه وسلم.

وعليه فإن معظم الدول الإسلامية ستتحرى هلال رمضان 2021-1442 بعد مغيب شمس يوم الأحد الموافق 11 أبريل 2021م، في معظم الدول العربية.

ويختلف عدد ساعات الصيام في شهر رمضان بين الدول العربية، بسبب اختلاف موقع الدول بالنسبة لخطوط الطول، وفي رمضان هذا العام 2021م /1442 هـ ستكون أطول ساعات صيام في الوطن العربي في الجزائر وتونس وهي حوالي 14 ساعة و39 دقيقة في أول يوم رمضان، و15 ساعة و50 دقيقة في آخر يوم.