كم باقي على رمضان 2021 في العراق ؟

كم باقي على رمضان 2021 في العراق ؟
حجم الخط

وكالة خبر

كم باقي على رمضان 2021 في العراق حيث يتساءل المسلمون في دولة العراق مع قرب انتهاء شهر شعبان/ عن موعد رمضان 2021 في العراق.

ووفقا للحسابات الفلكية فمن المتوقع أن يبدأ شهر رمضان في العراق يوم الثلاثاء الثالث عشر من نيسان/ أبريل، وسيكون عدد أيام العام الهجري 1442، هو 354 يوما لأنها سنة بسيطة وليست كبيسة.

ورغم التشابه في كثير من الأمور بين الدول العربية إلا أن لكل دولة عاداتها الخاصة في شهر رمضان، ومن بين العادات الرمضانية تبادل الأكلات بين الأهل والجيران، حيث تقوم كل عائلة بإرسال طبق معين من الأكلات إلى جيرانها.

ومن عادات أهل العراق في رمضان كثرةُ التزاور فيما بينهم في رمضان، وإقامة الولائم العائلية، وكذلك يتميَّز العراقيون بإخراج الطعام قبل الإفطار إلى الجيران، فيحصل تبادل بأطباق الطعام المختلفة، حتى يجد صاحب الدار الواحد أن ليس في سفرة طعامه مما صنَعه هو إلا القليل، أما الباقي فهي أطباق منوَّعة جاءت من هنا وهناك.

وتتنوع الأكلات العراقية الشهية في رمضان، التي تتقدمها شوربة حساء العدس واللبن البارد والتمر والبرياني والمقلوبة ومرقة الباميا والدليمية والدولمة والكبة الحلبية. أما الحلويات فأشهرها البقلاوة والزلابية.

لكن العادات الرمضانية تأثرت كثيرا خلال رمضان الماضي بسبب الظروف التي فرضها فيروس كورونا المستجد على مختلف دول العالم، وامتدت تأثيرات الوقاية من فيروس كورونا في العراق إلى إلغاء تقاليد رمضانية كانت متبعة منذ عقود، وتحديد عادات اجتماعية متوارثة لم يتركها العراقيون في ظل أصعب ظروف مرت بها البلاد سابقا.