هل يجوز قضاء صيام رمضان بعد سنتين ؟

هل يجوز قضاء صيام رمضان بعد سنتين ؟
حجم الخط

وكالة خبر

هل يجوز قضاء صيام رمضان بعد سنتين يتساءل بعض الناس ممن فاتهم صيام أيام في شهر رمضان الماضي عن حكم قضاء صيام رمضان بعد سنتين.

ويعد هذا السؤال من الأسئلة التي تشغل أذهان كثير من الناس، فالجميع يتعطش لمعرفة رأي الشرع في كافة الأمور التي تخص الدين والدنيا.

وفي الإجابة عن السؤال قال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من فاته صيام أيام من رمضان بسبب مرض أو سفر أو من أفطرت بسبب الحيض أو النفاس، يجب عليهم جميعًا قضاء ما أفطروه من أيام.

كما أشار إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة الذين لا يُرجى شفاؤهم، تجب عليهم فقط الكفارة، إطعام مسكين واحد عن كل يوم.

وأضاف "وسام" في فيديو بثته دار الإفتاء على يوتيوب، ردًا على سؤال: كيف أقضي صيام 4 سنوات أفطرت فيها رمضان بسبب الحمل؟ أن السائلة أفطرت شهر رمضان كاملًا في أربع سنوات، ما يعني إفطارها 120 يومًا.

ولفت إلى أنها لو صامت في كل أسبوع يومًا، ستنتهي من الأيام التي عليها بعد مرور عامين، أو بعد عام واحد، لو صامت يومين في كل أسبوع.

ويأتي شهر رمضان المبارك لهذا العام في ظل تفشي وباء كورونا في معظم دول العالم بما فيها الدول العربية والإسلامية، كما تشهد الدول العربية ارتفاعا ملحوظا في أعداد الإصابات بالفيروس.

ويأمل المسلمون في كل مكان، أن يكون رمضان لهذا العام بشرى القضاء على الوباء العالمي والعودة إلى الحياة الطبيعية التي كان عليها الجميع قبل انتشار الوباء.