"إسرائيل" تُصادق على قرار يقضي بشراء أرضٍ في نابلس وجنين

استيطان
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

صادقت إدارة "كيرن كييمت ليسرائيل" (الصندوق الدائم لإسرائيل – "كاكال") على مشروع فرار يقضي بتمكينها من شراء أراض في مناطق تتواجد فيها "مستوطنات معزولة، خاصة في محافظتي نابلس وجنين.

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، فإنّه، من المتوقع أنّ يصادق مجلس إدارة "كيرن كييمت" نهائياً على مشروع القرار في 22 نيسان/أبريل الجاري.

ونقلت الصحيفة العبرية، عن ثلاثة مصادر حضروا الاجتماع، قولهم: "إنّ رئيس "كيرن كييمت"، أبراهام دوفدوفاني، يسعى إلى طرح مشروع قرار آخر، الأسبوع المقبل، يقضي بسريان تغيير سياسة "كيرن كييمت" على شراء أراض في الضفة الغربية جرى في الماضي في صفقات مختلف حولها".

وبحسب الصحيفة، فإنّ شركة تابعة لـ"كيرن كييمت"، باسم "هيمنوتا يروشلايم" اشترت أراض في الضفة الغربية، منذ العام 2017، بمبلغ 100 مليون شيكل تقريباً، من ميزانية مخصصة لشراء أراض في القدس وضواحيها، دون إبلاغ مؤسسات "كيرن كييمت".

وأيد مشروع القرار الذي صادقت عليه إدارة "كيرن كييمت"، أمس، 6 أعضاء وعارضه 5 أعضاء. ودعا القرار إلى تبني موقف القاضي المتقاعد يوسف ألون، الذي يقضي بأنّه بإمكان "كيرن كييمت" العمل في الضفة ودفع "مبادرات تشجير ومبادرات مجتمعية وتربوية" فيها.