التنمية تكشف آخر المستجدات المتعلقة بموعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية

رواتب موظفي غزة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف وكيل وزارة التنمية الاجتماعية داود الديك، اليوم الإثنين، عن آخر المستجدات بشأن شيكات الشؤون الاجتماعية وموعد صرفها في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال الديك، في تصريحٍ صحفي: "إنّ الوزارة لم تستطع دفع شيكات الشؤون الاجتماعية للأسر الفقيرة قبل شهر رمضان"، لافتاً إلى أنّ الوزارة  تتابع مع المالية لتوفير دفعة خلال شهر رمضان 2021.

وأضاف: "ننتظر من وزارة المالية أنّ تدفع الدفعة الأولى والثانية كاملة لأن مساهمة الاتحاد الأوروبي ستأتي في الجزء الأخير من عام 2021 الحالي.

وتابع: "نحاول زيادة وتيرة تقديم الخدمات والمساعدات خلال شهر رمضان من خلال برامجنا الموسمية مع شركائنا في المؤسسات الدولية والمنظمات الدولية والشركاء المحليين"، مُشيراُ إلى أنّ قيمة الدفعة الأولى التي يجب أنّ تدفعها وزارة المالية تبلغ 136 مليون شيكل.

وأكمل: "إنّ ما حصل هو أنّ مخصصات الأسرى والشهداء ورواتب الموظفين العامين ومخصصات التنمية الاجتماعية يجب توفيرهن ودفعهن في ذات الفترة، والإيرادات والعائدات وأموال المقاصة ما زالت "إسرائيل" تخصمها الأمر أهلك الموازنة.

وأوضح أنّ دفع مخصصات الأسر الفقيرة أكثر أولوية من دفع رواتب الموظفين الحكوميين، ويجب سد رمق من هم أكثر حاجة، لافتاً إلى أنه يوجد نحو 116 ألف أسرة مستفيدة؛ منها 81 ألف أسرة في غزة، متوقعاً أنّ تكون قيمتها 136 مليون شيقل.

واختتم الديك، حديثه بالقول: "إنّ الفقراء الجدد بسبب تفشي "كورونا" يختلفون عن الأسر الفقيرة المسجلين وتقدم لهم المساعدة، مُعرباً عن  أمله بأن يكون لدى الوزارة موارد أخرى للمساعدة.