طالع التفاصيل

مجلس الوزراء يصدر عدة قراراتٍ خلال جلسته الأسبوعية اليوم

اشتية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

عقد مجلس الوزراء الفلسطيني برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، جلسته الأسبوعية واتخذ عدة قرارات، حيث تقرر إجراء إعداد 25 ألفًا من الكوادر التعليمية للإشراف على الانتخابات وتوفير كل متطلبات نجاحها.

ودعا إلى الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي، وإجراءات الوقاية، مؤكدًا على منع التجمعات في الأعراس وبيوت العزاء.

وأوعز مجلس الوزراء، بتقديم العلاج اللازم للطفل عز الدين البطش الذي أصيب برصاصة قناص من جنود الاحتلال في عينه اليمنى، مشيرًا إلى رفع هذه الجريمة وغيرها من الجرائم المرتكبة إلى الجنائية الدولية لاستكمال ملفاتها.

وأفاد بأنه تم إدخال نحو ثلاثة أطنان ونصف من البريد الذي كان عالقا في الأردن منذ عام 2018 بسب عراقيل الاحتلال، إضافة إلى إعادة اعتماد إدخال البريد الوارد لفلسطين عبر مطار الملكة علياء بشكل منتظم بعد أن أعاقته سلطات الاحتلال لمدة 3 سنوات.

وأشار إلى أنه تم اعتماد حزمة حوافز لتشجيع الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة، إضافة إلى المصادقة على التفاهمات مع نقابة المهندسين، واعتماد جدول عوائد رخص خدمات الاتصالات وفق معايير واضحة ومقارنات مع دول الجوار.

وأضاف أنه تم المصادقة على صرف موازنات مالية لدعم مشاريع في حي البستان وخلة العين والروايع في مدينة القدس، وتشكيل لجنة لدراسة وضع مباني المدارس القديمة والمستأجرة، لضمان استدامتها ضمن منظومة المدارس الحكومية.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة وزارية لحوكمة آلية تصدير التمور الى الأسواق التركية ضمن الكوتا الاضافية ولتحقيق الشفافية والعدالة في كميات تصدير التمور للمزارعين.

وأكد على اعتماد إحالة عدة عطاءات لأشغال عامة لبناء مدارس ومحطات معالجة مياه عادمة وشبكات مياه داخلية في غزة وسلفيت وطولكرم والخليل.

ونوه إلى تشكيل لجنة وطنية لرصد ممارسات وانتهاكات وجرائم الاحتلال الموجهّة ضد النساء والفتيات الفلسطينيات، والمصادقة على عدة أنظمة وإحالة عدد آخر من مشاريع قوانين وأنظمة للجهات المعنية للدراسة.