امساكية رمضان 2021 في الخرطوم عاصمة السودان

امساكية رمضان 2021 في الخرطوم عاصمة السودان
حجم الخط

وكالة خبر

امساكية رمضان 2021 في الخرطوم عاصمة السودان حيث يبحث كثير من السودانيين عن إمساكية شهر رمضان الفضيل لمعرفة مواعيد الأذان والإفطار في كافة أيام شهر رمضان.

ويترقب الناس في السودان قدوم هذا الشهر الفضيل بفيض من الشوق والاستعداد، ويدّخرون له ما طاب من المحاصيل الزراعية والبقوليات والتمر منذ وقت مبكر.

وقبيل حلول الشهر الكريم يشتري السودانيون التوابل وقمر الدين ويقومون بإعداد مكوّنات شراب شهير يسمّى "الحلومر" وهو يصنع من عدة مواد أهمها الذرة والتوابل وغيرها.

وتحتوي المائدة السودانية على بعض الأكلات المقلية والحلويات و"العصيدة" والسلطات، وأنواع عديدة من المشروبات المحلية والعصائر المعروفة، فضلاً عن "سلطة الروب" والشوربة وغيرها من مكوّنات المائدة الرمضانية العامرة

واختفت العام الماضي للمرة الأولى في تاريخ السودان، العادات والتقاليد التي دأب الشعب السوداني على ممارستها لدى استقباله شهر رمضان.

ومن أبرزها انتشار الموائد الرمضانية الجماعية الشعبية التي يقيمها السودانيون على اختلاف مشاربهم، في الأحياء والحواري والطرقات وأمام منازلهم، أو في طرق السفر الرئيسية قبيل موعد الإفطار.

ومن العادات السودانية الفريدة في رمضان، وهو إفطار الناس في المساجد وفي الساحات التي تتوسّط الأحياء، وعلى الطرقات تحسباً لوجود مارة ربما يكونون بعيدين عن منازلهم أو وجود عزّاب في الأحياء قد لا يتوفر لديهم الوقت لإعداد الطعام بالطريقة التي يريدونها.

فقبل الغروب بدقائق تجد الناس يتحلَّقون في جماعات خلال لحظات الإفطار لاصطياد المارة ودعوتهم لتناول الإفطار معهم، وهو ما يصنع جو رائع من الألفة والمحبة بين جموع الناس.