معروف يتحدث عن آخر مستجدات فيروس كورونا وتطورات الحالة الوبائية

معروف
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

تحدث رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف اليوم الأربعاء، عن آخر متسجدات فيروس كورونا وتطورات الحالة الوبائية.

وقال معروف في تصريح صحفي ورد وكالة "خبر" نسخة عنه: "بالتأكيد التتقييم العام ومدى النجاح بمواجهة هذه الجائحة يرتبط بالمظاهر والمشاهد التي تدلي القلب والتي شهدناها في العديد من المجتمعات وعندما يصل المرضي والمصابين ولا تقدم لهم الخدمة والرعاية الصحية وعندمايموت المرضي في المستشفيات جراء نقص الأوكسجين أو جراء نقص الأسرة في العناية المركزة هذه المشاهد رأيناها التي رأيناها في أكثر المجتمعات المحيطة بنا".

وأضاف: "فيما يخص تفاصيل التعامل وخاصة الاجراءات الاحترازية حقيقةً مستجدات الحالة الوبائية متغيرة من لحظة إلى أخرى وبالتالي تحتاج عملياً إلى مواكبة لحظية في التقييم وفي تعليل أو تغيير الإجراءات المتخذة، حتى اللحظة جميع الإجراءات التي تم العمل عليها مبنية على توصيات صادرة من وزارة الصحة".

وتابع: "اليوم نحن في ذروة موجة ويليها بالتأكيد موجات أخرى طالما بقيت هذه الجائحة وبالتالي الإغلاق التام الشامل  قد لا يكون العلاج والحل الأمثل في إدارة هكذا أزمة، بالتالي الإجراءات الأخيرة لها تأشيرات، هذه التأشيرات تحتاج إلى بعض الوقت أي إجراء لن يكون له أثر مباشر حتى الإغلاق التام بالمناسبة يحتاج لفترة زمنية حتى تظهر أثاره لا تقل عن أسبوع".

وأردف معروف: "بالتالي هذه الإجراءات سعينا من خلالها إلى عدم تضييق الأمور  على المواطنين أو على القطاعات المختلفة بشكل كبير وتحقيق الأثر الطبي من خلال التأثير على منحنى تذييل وخصب المصابين وهناك تحضير لدى وزارة الصحة بأن هذه الإجراءات خلال الأيام القريبة القادمة سيلمس الجميع أثرها بخصب نسبة المصابين من العينات المأخوذة وبالتالي بدء تراجع الحالات التي تحتاج إلى العناية الطبية في المستشفيات وأقسام الرعاية المختلفة أو الحالات المسجلة والتي تتابع من قبل وزارة الصحة كحالات حرجة وخطرة وهي ربما تكون أهم المؤشرات التي تعمل عليها المنظومة الصحية".

وذكر: "نحن أمام سيناريو إما الحفاظ على هذه الإجراءات كما هي دون الاتخاذ لخطوات جديدة حال وجدنا أثراً إيجابياً وهو المتوقع لهذه الإجراءات وفي حال وجدنا أن مستجدات الحالة الوبائية والمؤشرات الخاصة آخذة بالارتفاع أو الزيادة بالتأكيد سنصبح أمام محطة تقييم جديدة وربما نكون أمام المزيد من الإجراءات، هذا الأمر نسعي جاهدين لنواكبه بشكل كامل من خلال المتابعة اليومية لمستجدات الحالة الوبائية".

ونوه إلى أن المؤشرات الحالية حقيقة قد تكون وصلت إلى ذروة الموجة التي نحن نواجهها الآن والإجراءات المعلن عنها يمكن خلال الأيام القادمة أن يكون لها تأثير إيجابي واضح على هذه المشكلة، لافتًا إلى أن هناك العديد من العوامل التي تتحكم حقيقة في مدى استمرار أي موجة من موجات هذا الفيروس ولكن بحسب التقديرات الطبية المبينة على المؤشر.

وأكد معروف على أن ذروة هذه الموجة قد تستمر بحد أقصى فترة أسبوع وبالتالي نبدأ نشهد  حالة من الانحصار أو التراجع في مؤشرات الحالة الوبائية  وانخفاض ملموس وواضح في منحنى تسجيل المصابين.

وجاء في حديثه: "نحن بالتأكيد أمام خيارات جميعها خيارات صعبة وقبل قليل كنا نتحدث عن خيار اللإغلاق التام وهناك مطالبات في الشارع الغزي للقيام بهذه الخطوة وهذه الخطوة بالتأكيد تعني شللاً كاملاً لجميع مناحي الحياة  وتأثيراتها السلبية ستكون أضعاف مضاعفة  عما عليه الحال في ظل الإجراءات الإحترازية المعلنة حالياً".

واختتم حديثه بالقول: "نحن نسعي جاهدين للموزانة حتى تكون الآثار والتداعيات الناجمة عن هذه الإجراءات الاضطرارية محدودة قدر المستطاع وهناك مساعي كبيرة من قبل الحكومة في موضوع دعم المواطنين المتضررين جراء بشكل مباشر أو بشكل آخر ونأمل بنجاح جهودنا في إمكانية توفير المساعدة لتعويض السائقين والأسر المتضررة من جائحة كورونا".