5 أعمال منزلية يفضل تجنبها خلال فترة الحمل

5 أعمال منزلية يفضل تجنبها خلال فترة الحمل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

الحمل مرحلة حساسة في حياة المرأة، فالتمتع بحياة جديدة داخل رحمك يعني أنه يجب عليك أن تكونى دقيقة فى كل ما تفعلينه حيث  يمكن أن يؤثر عليك وعلى صحة الجنين، وأنت لا تريدين أن ترتكبى أي خطأ بسيط يمكن أن يتحول إلى خطر.

لا تحتاجين فقط إلى تقييم ما تأكلينه في اليوم، بل تحتاجين أيضًا إلى التفكير في الأنشطة التي تقومين بها عندما تكونين حاملاً، فبعض الأنشطة آمنة لأداءها، بينما هناك أنشطة أخرى يجب عليك تجنبها بأي ثمن، فى التقرير التالى نوضح لكِ بعض الأعمال منزلية يجب على كل امرأة حامل تجنبها خلال تلك الأيام الحرجة".

نقل الأثاث أو حمل أشياء ثقيلة:

بعد الثلث الأول من الحمل، يجب تجنب أى مهمة تتضمن رفع جسم ثقيل الوزن أو تحريك أي جسم ثقيل، حيث يمكن أن يؤدي القيام بهذه الأعمال المنزلية إلى زيادة خطر الإصابة بإجهاد الظهر والإصابة، ويحدث ذلك لأن الأنسجة القاسية في مفاصلك وقاع الحوض تتحلل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابات.

الوقوف لفترة طويلة:

يجب تجنب أي مهمة تتطلب منك الوقوف لفترة طويلة، ومن المهم اتباع هذا في الصباح عندما تعاني معظم النساء من مشكلة التعب أو غثيان الصباح، حيث يمكن للوقوف لفترة طويلة أن يضغط على قدميك، مما قد يؤدي إلى تورم وألم في الظهر، وإذا كنت بحاجة إلى الطهي، خذى فترات راحة ولا تقفين لفترة طويلة جدًا.

تجنبى الانحناء:

لا ينصح بالمسح وتنظيف الأرضية وغيرها من الأعمال التي تتطلب منك الانحناء أثناء الحمل، ويمكن أن يتسبب زيادة الوزن أثناء الحمل في حدوث تحول هامشي في مركز ثقل الجسم ويمكن أن يكون الانحناء خلال هذا الوقت محفوفًا بالمخاطر بالنسبة للعصب الوركي (يمتد من أسفل الظهر إلى الساق) لذلك، إذا شعرت بعدم الارتياح أثناء أداء أي مهمة توقفى على الفور.

تسلق أى شئ عالى:

إنها فكرة سيئة أن تتسلقى على كرسي أو سلم عندما تحملين وزن كائن حي آخر بداخلك، حيث يمكن أن يؤثر حمل الوزن الزائد على تناسقك العام ويمكن أن يخلّ بتوازنك،، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو انفصال المشيمة المبكر، فقط اطلبى المساعدة عندما تحتاجين إلى القيام بهذه المهام من أجل سلامة طفلك.

استخدام منتجات التنظيف الكيماوية أو المبيدات:

تشير الدراسات إلى أن التعرض قبل الولادة لمادة البيبيرونيل بتوكسايد، وهي مادة كيميائية شائعة توجد في المبيدات الحشرية، قد تضر بنمو دماغ الجنين، ولتجنب أي من هذه المضاعفات المرتبطة بالحمل، تجنبى المبيدات الحشرية ومنتجات التنظيف الأخرى، وأثناء شراء البقالة، ابحثى عن المنتجات الطبيعية الخالية من المواد الضارة والسامة.