5 نصائح للحفاظ على رطوبة جسمك أثناء الصيام

5 نصائح للحفاظ على رطوبة جسمك أثناء الصيام
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

من الضروري أن نضع في اعتبارنا أن الصيام والطقس الدافئ والرطب يزيد من فقدان الجسم للماء. وتالياً، يمكن أن يؤدي نقص السوائل إلى الجفاف والصداع ومشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والحموضة وغير ذلك. 

1. تنطبق قاعدة 8-10 أكواب في اليوم على صيام رمضان، وكذلك الوقت الذي يحصل فيه المرء على الكثير من الماء / السوائل يكون قصيرا. إن تزويد الجسم بهذا الطلب القياسي على الماء في وقت واحد ليس ممكنا ولا ينصح به. لذلك، يجب أن تكمل تناول السوائل عن طريق استهلاك الماء إلى جانب الأطعمة الغنية بالسوائل مثل الفواكه والسلطات الخضراء.


2.  أحد الأطعمة الخارقة التي يجب أن تظهر في وجباتك هي بذور الشيا. فعندما يهضم الجسم البذور، يتم امتصاص الماء ببطء، مما يحافظ على مستوى الترطيب مرتفعا طوال اليوم. أضفها إلى مشروباتك مثل اللبن وماء الليمون وشاي الأعشاب لتجديد محتوى السوائل بشكل صحي. ولزيادة الفائدة، أضف بذور الشيا إلى كوب من الحليب أثناء السحور للمساعدة في الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل كافٍ حتى الإفطار.


3. تنوع السوائل التي تستهلكها، لا يمكن أن تحل محل الماء. اشرب ما لا يقل عن 1-2 أكواب من الماء كل ساعة بين الإفطار والسحور لتعويض الكمية المطلوبة من الماء. ولجسم وعقل أكثر صحة، يجب تجنب المشروبات الغازية تماما خلال شهر رمضان، فهي محملة بالسعرات الحرارية ومحتواها العالي من السكر يجفف الجسم.


4. يجب تجنب العصائر المعبأة والمعلبة لأنها تزيد من تناول السكر ولا توفر العناصر الغذائية الأساسية اللازمة. بدلاً من ذلك، اختر العصائر الطازجة واستهلكها مع اللب أو الألياف، بالإضافة إلى الفواكه الغنية بالمياه، مثل البطيخ والبرتقال.

 

5. الامتناع عن تناول الكافيين أو على الأقل احتفظ به عند الحد الأدنى لأن الشاي والقهوة لهما تأثير مدر للبول. هذا يعني أنه يتعين علينا التعويض عن تناول الكافيين بما لا يقل عن ضعف هذه الكمية من الماء لموازنة سوائل الجسم.