هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من الهاتف الجوال على اسلام ويب

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من الهاتف الجوال على اسلام ويب
حجم الخط

وكالة خبر

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من الهاتف الجوال على اسلام ويب ففي رمضان تكثر قراءة القرآن ويتنافس الناس بين بعضهم على عدد الختمات من أجل الخروج برمضان برضا الله عز وجل وقد نالوا تكفير الذنوب، وفي هذا الشأن تكثر التساؤلات من الناس، هل يجوز لهم قراءة القرآن من الهاتف وبدون وضوء أم لا.

بحسب الدكتور "علي فخر" مدير الحساب الشرعي بدار الافتاء، فإنه لا يجوز للمسلم أن يقرأ القران بدون وضوء اذا كانت قراءته من خلال المصحف مستشهداً بذلك قوله تعالى :" لا يمسه إلا المطهرون." الواقعة

وأضاف، أما قراءة القرآن من خلال الهاتف المحمول فإنه يجوز قراءته من دون وضوء لأنك لا تمسك المصحف بيديك انما تقرأه من خلال الشاشة.

واتفق معه الشيخ عويضة عثمان مدير الفتوى الشفوية بدار الافتاء على أنه لا يجوز القراءة من المصحف دون وضوء، ويجوز قراءته بدون وضوء من الهاتف .

في حين قال الدكتور محمود شلبي، مدير إدارة الفتاوى الهاتفية بدار الإفتاء، أن قراءة القرآن بغير وضوء لكن بدون امساك المصحف هو جائز شرعاً، ويجوز لك أن تردد آيات من القران وأن تمشي بالشارع مثلا، وهذا ينطبق على الهاتف المحمول أيضاً حيث يجوز لك قراءته من غير وضوء وهذا متفق عليه بين المفتين.

ومتفق على أن المسلم لا يجوز له أن يمسك المصحف إلا إذا كان طاهراً طهارة كاملة، من الحدث الأكبر " الجنابة والحيض"، والأصغر وهو الذي يستلزم الوضوء فقط .

في حين تساءل آخرون عن حكم إمساك المصحف من غير المسلم، فكانت الخلاصة أنه إذا في مسه للمصحف فائدة فبحسب الإمام محمد بن الحسن، فإنه جائز بشرط أن يغتسل قبل أن يمسه لأنه ربما تعود بفائدة عليه بشأن تعلم أحكام الإسلام والقرآن.