هل يجوز للحامل الصيام في رمضان؟

هل يجوز للحامل الصيام في رمضان؟
حجم الخط

وكالة خبر

هل يجوز للحامل الصيام في رمضان حيث يعد موضوع " صيام الحامل أو افطارها" من الموضوعات التي تهتم بها النساء وتبحث عن أصلها وحكمها وهو بالفعل موضوع يستدعي النقاش والتأكد منه من أجل سلامة الجنين والأم وبذات الوقت كسب رمضان وعدم تضييع فرصة الاجتهاد فيه.

بحسب الطب :

*فإن الصيام لايؤثر على صحة الجنين ووزنه وطوله ولا حتى وقت ولادته ولكن ذلك بالنسبة للنساء اللاتي لا تعانين من مشكلة صحية ويتمتعن بتغذية سليمة.

*قد يؤثر الصيام سلباً على الحوامل المصابات بمرض السكري أو ضغط الدم.

*النساء الحوامل يجب أن تستشيرها طبيبها قبل اتخاذ قرار الصوم و الإفطار من أجل الحرص على سلامة جنينها وعدم التعرض لأي مضاعفات صحية سواء لها أو للجنين.

بعض من هذه المضاعفات:

*انخفاض وزن الجنين بسبب نقص تغذية السيدة الحامل.

*ضعف الإدارك الذي من الممكن أن يصيب الطفل بعد الولادة على المدى الطويل وصعوبة التعلم.

متى تمنع السيدة الحامل من الصيام طبياً؟

*المرأة المصابة بالسكري وضغط الدم.

*المرأة التي تتعرض لحالات التقيؤ الشديدة خلال فترة الحمل الأولى.

*السيدة التي تتعرض لالام المخاض المبكر، وتتناول اقراصاً معينة.

*السيدة التي تعاني من أحد الأمراض المزمنة.

ما حكم إفطار السيدة الحامل في رمضان:

الأصل في حكم صيام الحامل والمرضعة في رمضان هو الوجوب، لكن هناك ما قد يطرأ على الحامل و المرضعة يجعل لها الافطار مباح في شهر رمضان خاصة إن كان هناك ضرراً سيقع عليها أو على جنينها، أو طفلها إن كانت مرضعة.

بالتالي يصبح حكم الافطار واجباً عليها، ويترتب على ذلك حكم القضاء ، أي عليها أن تقضي الأيام التي أفطرتها في رمضان وحكم القضاء " واجباُ"

وبحسب المذهب المالكي والحنفي، فإن الحامل التي أفطرت بسبب ليس عليها أن تدفع فدية، أما الشافعي والحنابلة، فقد أقروا بأن الحامل اذا افطرت في رمضان فعليها قضاءه مع دفة الفدية، فتطعم كل يوم أفطرته مسكيناً، قم تقضي ما أفطرته.