تشمل طرد 10 دبلوماسيين

روسيا تتخذ عدة إجراءات للرد على العقوبات المفروضة من الولايات المتحدة

روسيا وأمريكا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، عن اتخاذها لعدة إجراءات ردًا على العقوبات المفروضة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، تشمل طرد 10 دبلوماسيين أمريكيين، مشيرة إلى أن تلك الخطوات تمثل جزءًا من إمكانياتها المتوفرة في الوقت الحالي.

وقالت الوزارة في بيانها: "لا يمكن أن يبقى هجوم جديد على بلادنا من قبل إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، دون رد. يبدو أن واشنطن لا تريد أن تتسامح مع أنه لا مكان لسياسات الإملاء أحادي الجانب في الظروف الجيوسياسية الجديدة، بينما تهدد السيناريوهات المفلسة لردع موسكو والتي تواصل الولايات المتحدة الرهان عليها بقصر النظر، بمزيد من التدهور في العلاقات الروسية الأمريكية".  

وأشارت إلى أنه في ظل تلك التطورات تأتي دعوات منافقة من الجانب الآخر للمحيط إلى الامتناع عن التصعيد وعمليا إلى الموافقة على محاولات التحدث معنا من موقف القوة، محذرين من أن تلك الضغوط عبر العقوبات أو أي آليات أخرى لا آفاق لها بن أنها ستعود بتداعيات مضرة بالنسبة لهؤلاء الذين يقدمون على مثل هذه الاستفزازات.

وأفادت بأنه سيتم قريبًا الرد على العقوبات الأمريكية ضد روسيا اتخاذ إجراءات جوابية تشمل ترحيل موظفين تابعين للبعثات الدبلوماسية الأمريكية في روسيا بكمية تساوي عدد المرحلين ضمن خطوة الولايات المتحدة، منوهة إلى سرعة تأييد بولندا للإجراءات الأمريكية، حيث أعلنت وارسو طرد 3 دبلوماسيين روس، لترد الخارجية الروسية بترحيل 5 دبلوماسيين بولنديين.

وأوضحت الوزارة أنها خفضت عدد تأشيرات الدخول للموظفين الأمريكيين المرسلين إلى روسيا للعمل في البعثات الدبلوماسيين على أساس قصير المدى إلى 10 فقط، بناء على مبدأ الرد بالمثل، إضافة إلى قرار فرض حظر على توظيف العاملين الإداريين والفنيين في البعثات الدبلوماسية للولايات المتحدة من بين مواطني روسيا أو أي دول ثالثة.

وأشارت إلى أنها تخطط لإنهاء أنشطة الصناديق والمنظمات غير الحكومية الأمريكية، الخاضعة لسيطرة وزارة الخارجية أو المؤسسات الحكومية الأخرى للولايات المتحدة، في أراضي روسيا، معتبرة أن هناك ضرورة لأن يعمل سفيري روسيا والولايات المتحدة في عاصمتي بلديهما لتحليل الأوضاع المتشكلة وإجراء مشاورات.

وأكدت على أن: "هذه الخطوات ليست إلا جزءا من الإمكانيات المتوفرة لدينا. التهديدات الموجودة في التصريحات الأمريكية بفرض عقوبات جديدة تظهر للأسف أن واشنطن لا تريد أن تسمعنا وأنها لا تقدر مدى ضبط النفس التي نبديها بصرف النظر عن الدرجة العالية للتوتر، الذي يتم تأجيجه بالتعمد منذ فترة رئاسة باراك أوباما".

يشار إلى أن الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن، أعلنت أمس الخميس، عن فرض عقوبات واسعة على روسيا تشمل إجراءات تستهدف 32 شخصا وكيانا وتطبيق حظر على شراء سندات الحكومة الروسية بدءا من 14 يونيو وطرد 10 دبلوماسيين روس.

وردًا على ذلك، استدعت الخارجية الروسية السفير الأمريكي لدى موسكو، جون ساليفان، لإبلاغه بأن روسيا ستتخذ إجراءات جوابية في ظل هذه التطورات، مشيرة إلى أن الرد على هذه العقوبات "سيكون حتميا ومدروسا" وسيتم إعلانه في أقرب وقت.