في ذكرى يوم الأسير الفلسطيني

أبو بكر: الأسرى داخل سجون الاحتلال يواجهون ظروفًا صعبة

أبو بكر: الأسرى داخل سجون الاحتلال يواجهون ظروفًا صعبة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، اليوم السبت، على أنّ الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال يواجهون ظروفًا صعبة، نتيجة السياسات "الإسرائيلية" التنكيلية بحقهم.

وبمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، قال أبو بكر في تصريحٍ رصدته وكالة "خبر": "من بين الأسرى، مئات الحالات المرضية، بحاجة إلى متابعة ورعاية صحية حثيثة، ورغم ذلك يتعرضون للتعذيب والإهانة بشكلٍ متكرر".

وأشار إلى أنّ داخل سجون الاحتلال 4500 أسير، منهم 41 أسيرة، و140 طفلًا وقاصرًا، ومنهم قرابة 550 أسيرًا مريضًا بينهم 10 أسرى مصابون بالسرطان، وفق إحصائيات رسمية فلسطينية.

وتابع: "الأسيرات يتعرضن لتنكيل وتعذيب متنوع، يتمثل في التفتيش، والتحقيق لفترات طويلة، والاحتجاز في زنازين لا تصلح للعيش، وتخريب ممتلكاتهن، إضافة لفرض غرامات مالية في حالات كثيرة"، لافتًا إلى أن استخدام الأسرى لأسلوب الإضراب عن الطعام بشكلٍ فردي أو جماعي، لتحقيق مطالبهم، أو نيل حريتهم عقب اعتقالهم الإداري.

وأوضح أنّ مواصلة الأسرى في إضرابهم، في حال عدم الاستجابة لمطالبهم، يؤثر بشكلٍ كبير على صحتهم، خاصةً مع الحالات المرضية المزمنة ومرضى السرطان.

وذكر أنّ 440 أسيرًا تحت بند الاعتقال الإداري، وهي عقوبة بلا تهمة معلنة، وتستند إلى ما يسمى "الملف السري" الذي يقدمه جهاز المخابرات "الشاباك"، للمحكمة، ولا يسمح للمعتقل ولمحاميه بالاطلاع على الملف.