من هو أكثر الصحابة وكذلك الصحابيات رواية للحديث ؟

من هو أكثر الصحابة وكذلك الصحابيات رواية للحديث ؟
حجم الخط

وكالة خبر

من هو أكثر الصحابة وكذلك الصحابيات رواية للحديث حيث تعتبر السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم، والحديث الشريف هو ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من علم أو تقرير، فما يفعله الرسول يصبح سنة يؤجر من يفعلها من بعده.

وأكثر الصحابة رواية للحديث هم: أبو هريرة، ويليه عبد الله بن عمر، أنس بن مالك، عبد الله بن عباس، رضي الله عنهما، أما الصحابيات الأكثر رواية للحديث فهن: السيدة عائشة أم المؤمنين، أم سلمة، ميمونة، رضي الله عنهن.

وتنقسم الأحاديث النبوية إلى قسمين الأول الأحاديث النبوية وهي الأحاديث التي يلفظها الرسول صلى الله عليه وسلم لكن معناها عند الله، والقسم الثاني هي الأحاديث القدسية وهي ما كان لفظها ومعناها عند الله عز وجل.

ويَتم تفسير القرآن الكريم بطرق عديدة، ومن أهمِّ هذه الطُّرق بعد تفسير القرآن بالقرآن، هو أن يتم تفسيره بالسُّنة النَّبويَّة، حيث يتم تفسير الآيات بما ورد من أحاديث عن الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وهنا قد يُورد بعض المُفسِّرين الأحاديث باختلاف درجة صِحَّتها، فيضع الحديث الصَّحيح والحَسن والضَّعيف منها، وأحياناً المَوضُوعة.

وظهرت أهمية الأحاديث النبوية في ديننا الإسلامي، من خلال علاقتها المترابطة مع القرآن الكريم، في تعليمنا جميع أمور ديننا، وتتلخص أهمية الأحاديث النبوية من خلال وظيفتها مع القرآن الكريم، الوظيفة الأولى هي الإعلام ببعض التشريعات التي لم يرد فيها نص في القران، والتي تتم بها الشريعة ويتكامل بها الدين الإسلامي.

أمّا الوظيفة الثانية هي تيسير فهم القرآن ببيان آياته وتوضيح غاياته وتحديد مفاهيمه وتفسير أحكامه، فللحديث دوره في الإعلام ببعض التشريعات وفي إتمام الرسالة الإسلامية، وتعد السنة النبوية التي أوحى الله بها وبلغها لنا النبي عليه السلام بحديثه القولي وتطبيقه العملي وسلوكه الرائد مماثلة للقران.