شاهد: فضيحة معهد القلب تثير جدلا في مصر

شاهد: فضيحة معهد القلب تثير جدلا في مصر
حجم الخط

وكالة خبر

شاهد: فضيحة معهد القلب تثير جدلا في مصر حيث يكثر البحث في الأيام الأخيرة عن فضيحة معهد القلب في جمهورية مصر العربية.

وتعد ظاهرة الإهمال الطبي، ظاهرة قديمة وتتجدد كل ساعة بين أروقة المستشفيات، فما بين الأخطاء وجرعات البنج الزائدة ونقص الخدمات وقلة المستلزمات الطبية يقع كثير من المرضى فريسة سهلة لأمراض تفتك بهم.

وقد تضمنت قوانين العقوبات في جمهورية مصر العربية نصوصاً تقتضي معاقبة كل شخص ارتكب فعلاً عن عمد أو خطأ وأدى إلى وفاة شخص أو إلحاق أذى بدني به أيا كانت درجة جسامته.

ولا يجادل أحد في أن الطبيب يمارس أثناء قيامه بعمله بعض الأعمال التي لو وضعت تحت مقياس قانون العقوبات لاعتبرت جرائم، ومع ذلك لا يسأل الطبيب جنائياً.

وكان الإهمال الطبي في مصر فيما سابقا ينحصر في بعض المستشفيات الحكومية والمؤسسات الصحية التابعة للدولة، وقد تم تسجيل عدد كبير من الوفيات التي توفيت نتيجة الإهمال الطبي والعجز في تقديم الخدمات المناسبة.

وبحسب مصادر في جمهورية مصر العربية، فإن عدوى الإهمال واللامبالاة انتقلت من المشافي الحكومة إلى تلك المشافي العلاجية الخاصة التي من المفترض أن يحظى فيها المريض بكل أشكال الرعاية والاهتمام.

ويطالب كثير من المواطنين في جمهورية مصر العربية بضرورة العمل على معاقبة كل من يتورط في الأخطاء الطبية والإهمال الطبي بحق المرضى في المشافي الحكومية والخاصة.