خلال كلمته في مجلس الأمن

وينسلاند: إسرائيل تمنع أي نشاط فلسطيني للتحضير للانتخابات في القدس

وينسلاند
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

قال المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ثور وينسلاند، اليوم الخميس، إن سلطات الاحتلال الإإسرائيلي تمنع أي نشاط فلسطيني للتحضير للانتخابات في مدينة القدس المحتلة.

وشدد وينسلاند خلال كلمته أمام جلسة مجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، على أن الانتخابات الفلسطينية أولوية ويجب أن تتلقى كل الدعم اللازم.

وقال: "إن إسرائيل تمنع أي نشاط فلسطيني للتحضير للانتخابات في القدس وتقوم باعتقال المرشحين، ويجب أن يكون هناك مسائلة لكل من يرتكب هذه الأعمال"، مطالبًا بضرورة وقف كل هذه الاعتداءات التي تتم وتأمين الحماية الكاملة للجميع.

وأكد على ضرورة أن تحترم إسرائيل القانون الدولي الذي ينص على حرية إجراء الانتخابات، مبينًا أن الانتخابات الفلسطينية أولوية لأنها تأتي بعد 15 عاماً بدونها، وهناك شباب فلسطيني يريدون مستقبلاً مشرقاً وهما من سيشارك في تلك الانتخابات.

ونوه إلى أن الانتخابات التي تقوم على أساس ديمقراطي يجب أن تتلقى الدعم لتعزيز الطريق أمام الوحدة بين الضفة و غزة وتحقيق المصالحة الفلسطينية ل فتح الأفق أمام تحقيق السلام في الشرق الأوسط، لافتًا إلى ضرورة العودة إلى خيار حل الدولتين فلسطين وإسرائيل وفق قرارات الشرعية الدولية لأن هذا مهم جداً للمجتمع الدولي وللرباعية الدولية من أجل لتحقيق السلام وإنهاء الاحتلال للأرض الفلسطينية المحتلة.

وبدأت أعمال الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن الدولي، برئاسة فيتنام، مساء اليوم لمناقشة الاوضاع في الشرق الأوسط، ومنها ملف الانتخابات الفلسطينية والضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لعدم عرقلة تنفيذها في كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.