اتفاق مصري روسي باستئناف حركة الطيران بشكلٍ كامل

الطيران الروسي
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، اليوم الجمعة، عن استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، عقب مكالمة هاتفية بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأشار راضي، إلى أن الرئيسين اتفقا على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين، بما في ذلك مطارا الغردقة وشرم الشيخ، منوهًا إلى أن الاتصال تناول التباحث حول مجمل موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون في قطاع السياحة.

وأفاد بأنه تم الاتفاق على عودة الرحلات الجوية بعد التعاون الناجح بين الجانبين في هذا الإطار، وبناء على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين.

يشار إلى أن الرحلات الجوية الروسية، كانت قد علقت إلى مطاري الغردقة وشرم الشيخ، منذ حادثة سقوط الطائرة الروسية فوق صحراء سيناء أواخر أكتوبر 2015، وفي وقت لاحق تم  استئناف الرحلات إلى مطار القاهرة الدولي.

وجاء الاتفاق بشأن مطاري شرم الشيخ والغرقة، اللذين يقصدهما السياح الروس بكثافة، بعد جولة قام بها وفد أمني روسي في المطارين، تابع فيها الإجراءات الأمنية المطبقة على الركاب والعاملين.

ورحب السيسي باستئناف حركة الطيران بين البلدين، آملا أن يمثل ذلك القرار "قوة دفع فعالة في اتجاه مزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز حركة الأفراد والوفود السياحية المتبادلة بينهما".

وأعرب بوتين عن "حرص بلاده على تعزيز مختلف أوجه العلاقات الثنائية مع مصر"، مشيدا بالشراكة الممتدة بين البلدين وبـ"الإنجازات الملموسة التي حققتها مصر في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإقامة المشروعات القومية الكبرى".

وقبل أيام تحدثت تقارير إعلامية عن استئناف وشيك لهذه الرحلات الجوية، متوقعة أن يتم ذلك في مايو المقبل.