افضل وقت للرياضة او المشي في رمضان

افضل وقت للرياضة او المشي في رمضان
حجم الخط

وكالة خبر

افضل وقت للرياضة او المشي في رمضان حيث تعتبر الرياضة واحدة من أبرز النشاطات التي تساهم في بناء جسم الانسان بطريقة سليمة سواء على الصعيد البدني أو النفسي للصائم من خلال مساهمتها في حرق الدهون، وتنظيم الدورة الدموية، بالإضافة إلى تخفيف الوزن والمساهمة في بناء نظام حياة صحي يتناسب مع الخصائص البيولوجية والتي يضيفها الصيام في شهر رمضان المبارك لهم .

ومع الفوائد العظيمة لممارسة الرياضة فإن الكثير من الدراسات أكّدَت على أن ممارسة الرياضة خلال الصيام لاسيما عادة المشي تساهم وبشكل كبير في الحفاظ على نمط حياة صحي جديد مبني على أساس الحركة الدائمة والطبيعيَّة لأعضاء الجسم كاملة.

بحيث تساهم وبشكلٍ عام في خسارة الوزن، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري إضافة إلى السكتة الدماغيَّة المفاجأة والمساهمة في التخفيف من خطر الإصابة بالأمراض الهضمية الشائعة في العصر الحالي مثل حرقة المعدة المفاجئة والارتجاع المريري للمعدة والانتفاخ وغيرهم .

ومن أجل الحصول على نتائج إيجابية نتيجة رياضة المشي فإن الدراسات المختلفة تنصح بعدد من الأوقات المناسبة لها حيث يٌرجَّح المشي بعد حوالي ساعتين الى تلاث ساعات من موعد الإفطار؛ كون الجسم قد تهيَّأ للحرق من جديد بعدما أنهى عمليّة الهضم الطبيعيَّة بشرط أن يتم المشي في منطقة ذات تهوية جيدة للحصول على هواء رطب وعدم الشعور بالملل أو الكسل خلال ممارسة النشاط.

إضافة إلى إمكانية ممارسة الرياضة قبل الإفطار بوقت قصير وبمدة لا تقل عن الساعة من خلال المشي بخطوات متوسِّطة السرعة لاستثمار حرق الدهون بشكلٍ صحيح وذلك كون مستوى السكر يكون في الدم بأدنى مستوياته.

ومع التنوع في هذه الأوقات يجد باحثون آخرون أن فترة ما بعد السحور تعد واحدة من أفضل الأوقات أيضاً لممارسة الرياضة والمشي لاسيَّما للعامليين والموظفين من أجل استثمار هواء نقي ومعادلة السكر في الجسم من خلال الحركة .

ورغم أن المشي يعد واحد من أهم الرياضات التي من الممكن استثمارها في شهر رمضان المبارك الا أنَّه يتعيَّن على ممارسيها تجنُّب بذل الكثير من الجهد والركض لمسافات طويلة، إضافة إلى تجنب المشي في حال وجود أشعة شمس حادَّة.