كم باقي على راتب المتقاعدين في رمضان .. متى ؟

كم باقي على راتب المتقاعدين في رمضان .. متى ؟
حجم الخط

وكالة خبر

كم باقي على راتب المتقاعدين في رمضان .. متى ؟ حيث تساءل السعوديون خلال الأيام الماضية عن موعد صرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين في المملكة العربية السعودية حسب التقويم الهجري والميلادي.

وبالفعل بدأت وزارة المالية السعودية في صرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين في المملكة العربية السعودية، مع ساعات صباح اليوم الأحد الثالث عشر من رمضان 1442، الذي يصادف بالتقويم الميلادي 25 نيسان/ أبريل.

وقد بلغ متوسط عمر التقاعد لدى الجنسين في المملكة 50 عاما لدى الرجال و 52 عاما لدى النساء فيما بلغ متوسط مدة الخدمة 25.3 سنة لدى النساء مقابل 24.8 سنة لدى الرجال.

كما مثل التقاعد المبكر ما نسبته 31 في المائة من أسباب التقاعد لدى الجنسين في الصندوقين العسكري والمدني فيما مثل بلوغ السن التقاعدي 53 في المائة من أسباب المتقاعدين.

وارتفاع متوسط مدة الخدمة في وظائف أعضاء هيئة التدريس وانخفاضه في وظائف المستخدمين لكلا الجنسين كما مثل المدنيون ما نسبته 65 في المائة من عدد المتقاعدين مبكرا.

وقد بثت فضائية سعوديو محلية في وقت سابق ضمن إحدى البرامج، فيديو يوضح حالة المواطن السعودي بعد وصوله إلى سن التقاعد وهو ما أثار جدلا واسعا بين صفوف السعوديين.

وإثر ذلك أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد أنها تابعت ما بثته الفضائية في إحدى فقرات برامجها، من مغالطة وإساءة، إذ تناولت حالة السعودي بعد تقاعده بصورة نمطية ساخرة ومسيئة، وبخيارات لا تعكس عموم الواقع ولا الدور الإيجابي الذي يضطلع به السعودي المتقاعد.

وأكدت المؤسسة في بيان لها نشرته عبر منصات التواصل، إنها تعتز بعملائها المتقاعدين من الخبرات الوطنية العظيمة، الذين أسهموا عبر تاريخهم الوظيفي في دفع عجلة التنمية والاقتصاد الوطني، وحملوا على عاتقهم خدمة الوطن عبر القطاعات المتعددة.