متى موعد ليلة القدر في رمضان 2021

متى موعد ليلة القدر في رمضان 2021
حجم الخط

وكالة خبر

متى موعد ليلة القدر في رمضان 2021 ؟ يحرص المسلمون منذ القدم على اغتنام ليلة القدر لما لها من فضل عظيم، فأجر هذه الليلة يعادل ألف شهر، لذلك فلها خصوصية عظيمة لدى سائر المسلمين.

ومع بداية شهر رمضان، يبدأ المسلمون في الاستعداد والتساؤل عن موعد ليلة القدر، ليتمكنوا من اغتنام هذه الليلة العظيمة كما يجب.

متى موعد ليلة القدر في رمضان 2021: تأتي ليلة القدر في الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك كما ثبت عن صحيح البخاري عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ”كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ”.

وقد تعددت لأقوال في تحديد الليلة واختلفت، وقِيل إنّها مُنتقِلةٌ، دون تحديدها بالليالي الفرديّة، أو الزوجيّة، لكن ليلة القدر وفقا لإجماع الفقهاء هي ليلة من الليالي وقد تكون إحدى الليالي التالية:

ليلة الحادي والعشرين من رمضان الموافق 3 مايو 2021، ليلة الثالث والعشرين من رمضان الموافق 5 مايو 2021، ليلة الخامس والعشرين من رمضان الموافق 7 مايو 2021، ليلة السابع والعشرين من رمضان الموافق 9 مايو 2021، ليلة التاسع والعشرين من رمضان الموافق 11 مايو 2021.

وتمتلئ ليلة القَدْر بالسكينة، والأمن، والطمأنينة حتى طلوع شمسها، وفيها تتنزّل الملائكة بالرحمة، والسلامة، والخير لأهل الطاعة والإيمان؛ قال -تعالى-: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).

ولاغتنام ليلة القدر بشكل جيد يبدأ المسلم بالاستعداد لها منذ الفجر، ويحرص على قراءة أذكار الصباح بعد صلاة ، كما يحرص كثير من المسلمين على قول :"لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" مئة مرة.

وذلك لما رواه أبو هريرة -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مئة مرة كان له عدل عشر رقاب، وكتبت له مئة حسنة، ومحيت عنه مئة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك".