"الخارجية" تعقّب على توزيع "مجالس المستوطنات" إخطارات بالأغوار الشمالية

مستوطنات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

عقّبت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الثلاثاء، على توزيع "مجلس مستوطنات بقعوت" إخطارات بهدم وإزالة وتدمير بسطات يعتاش منها مواطنون في الأغوار الشمالية، في سابقة هي الأولى من نوعها، وتحول خطير لدور مجالس المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين بالضفة.

وقالت الخارجية في بيان لها: إنّ "ذلك تصعيد للاعتداءات التي تقوم بها المستوطنات ومجالسها في مناطق الضفة عامة، والأغوار خاصة، من سرقة للأرض الفلسطينية والاستيلاء على عيون المياه والينابيع المنتشرة في الأغوار وحرمان الفلسطينيين من الوصول إليها والاستفادة منها، وغيرها من الانتهاكات، وآخرها توزيع إخطارات تطالب المواطنين بإزالة بسطاتهم كشكل متقدم من أشكال الصلاحيات الإدارية والتنظيمية التي تدّعيها مجالس المستوطنات لنفسها".

وحذّرت من خطورة وتداعيات ما أقدم عليه "مجلس مستوطنات بقعوت" المقامة على أراضي المواطنين بالأغوار الشمالية، مؤكّدةً على أنّ ذلك مخالفة صريحة للقانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها.

ولفتت إلى أنّ إقدام مجلس المستوطنات على هذه الخطوة يعني أنّه يحاول تكريس هذه الصلاحية له وسحبها من سلطات الاحتلال، وفي الحالتين نحن أمام مخالفة للقانون الدولي، علمًا أن وجود المستوطنات في الأصل هو مخالف للقانون الدولي.