متى ليالي القدر 2021 عند الشيعة ؟

متى ليالي القدر 2021 عند الشيعة ؟
حجم الخط

وكالة خبر

متى ليالي القدر 2021 عند الشيعة ؟ حيث يختلف الشيعة والسنة في كثير من الأمور من بينها ليلة القدر وطقوسها، وليالي القدر لدى الشيعة تأتي في رأس السنة الهجرية، ولها طقوس خاصة تختلف بشكل كبير عن ليلة القدر لدى السنة.

ويرى الشيعة أن هناك أسباباً ذكرت في الروايات المنسوبة إلى أهل البيت عليهم السلام لتسمية ليلة القدر، وأن الله قدّر فيها ما هو كائن إلى يوم القيامة، كما أن فيها رأس السنة التي يقدر فيها ما يكون في السنة من خير أو شر أو مضرة أو منفعة.

وسميت أيضاً لأنه أنزل فيها كتاب ذو قدر إلى رسول ذي قدر، لأجل أمة ذات قدر، على يدي ملك ذي قدر، ومعنى القدر ما يقضى من الله وما حكم به على عباده من أمور، حيث أن الله مساوي للجميع في الأمور لا يوجد زيادة لأحد ونقصان لآخر فالجميع متساوي فهو بمقدار ما تدعو الحكمة به.

ومن الشعائر والعبادات الخاصة التي يؤديها الشيعة في ليلة القدر، كما لخصها المرجعية الشيعية الشيخ عباس القمي في كتابه "مفاتيح الجنان:

" الاغتسال عند غروب الشّمس ليكون على غسل لصلاة العشاء، وصلاة ركعتين يقرأ في كلّ ركعة بعد الحمد التّوحيد سبع مرّات، ويقول بعد الفراغ سبعين مرة: "أستغفر الله وأتوب إليه"، وقراءه دعاء الجوشن الكبير، رفع المصحف على الرأس والدعاء إلى الله، والتوسل بأئمة أهل البيت الأربعة عشر، وكذلك زيارة مقام الإمام الحسين رضي الله عنه.

ويعتبر الشيعة صلاة التراويح مجرد بدعة جاء بها عمر ابن الخطاب، وأن القيام به موجب لغضب الله ونبييه محمد صلى الله عليه وسلم، فيعتمد الشيعة صلاة قيام الليل عوضا عن التراويح، وفقا لضوابط وشروط.

وقد اختلف فقهاء أهل السنة في تحديد ليلة القدر ولكنهم أجمعوا على ضرورة أن يتحراها المسلم في العشر الأواخر من رمضان خاصة في الليالي الوترية.