"لولا وفاة عرفات لما أجرينا انتخابات 2006"

الأحمد: حركات التحرر الوطني لا تُجري انتخابات تحت ظل الاحتلال إلا مرة واحدة

عزام الأحمد
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد اليوم الثلاثاء، على أن "حركات التحرر الوطني لا تٌجري انتخابات تحت ظل الاحتلال إلا مرة واحدة".

وقال الأحمد خلال وقفة في رام الله: "لولا وفاة ياسر عرفات لما أجرينا انتخابات 2006، وأجبرنا على تكرار عملية الانتخابات".

وتابع: "بتاريخ حركات التحرر في العالم لا يمكن أن تقوم حركة تحرر بإجراء انتخابات تحت الاحتلال، لكن إذا كان هناك اتفاق مرة واحدة لمرحلة انتقالية فهذا قائم ولكن تكرار الانتخابات تحت الاحتلال خارج هذه الاتفاقيات تعني الاعتراف بشرعية الاحتلال وتكريسه".

وأضاف: "عملنا انتخابات 96 (الانتخابات التشريعية الأولى) لمرة واحدة لذلك أبو عمار (الرئيس الراحل ياسر عرفات) رفض اجراء الانتخابات بعد انقضائها عام 99، وإن منظمة التحرير التي تعد مرجعية السلطة وقائدة الشعب قالت لا انتخابات ومددت للرئيس أبو عمار وللمجلس التشريعي إلى إشعار آخر".

وذكر الأحمد: "لولا القدر الذي أخذ من بيننا الشهيد أبو عمار فاضطرننا لإجراء انتخابات رئاسية، الآن تعقيدات القضية يريدون بقاء السلطة".

واستدرك بالقول: "لكن أقول ليس بمقاييسهم نحن نعتبر أوسلو انتهت الذي أنهتها إسرائيل منذ كامب ديفيد الثانية وانتفاضة الأقصى عندما تنكروا لها، بالتالي نحن أيضا نتعامل مع الواقع ونقاتل ونناضل بكل الأشكال المتاحة وفق قرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة".