توقعات بوصول دفعات من اللقاح

معروف: الحالة الوبائية بغزة مستقرة ولا مؤشرات على وصول الطفرة الهندية

معروف
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف: "إن الحالة الوبائية في قطاع غزة ومؤشراتها مستقرة منذ حوالي أسبوع"، مستدركًا: "لكن الاستقرار على معدل عالي".

جاء ذلك في تصريحات خاصة لـ"دنيا الوطن"، صباح يوم الأربعاء، متابعًا: "إن الإجراءات متوازنة مع الحالة الوبائية، وهي لم تذهب باتجاه التشديد باعتبار أن هناك استقراراً في الحالة الوبائية".

وأشار إلى أنه طالما لم يتم اتخاذ إجراءات أخرى، فهذا يعني أن الإجراءات الحالية قادرة على التأثير بالحالة الوبائية، مضيفًا: "ما نطمح له هو كسر حدة المنحنى الوبائي، وإذا تحقق ذلك الأمر سيكون هناك إعادة نظر في الإجراءات المتخذة باتجاه التخفيف".

وفيما يتعلق بالطفرة الهندية، نفى معروف وصولها بغزة، مشيرًا إلى أن تلك الطفرة لها مواصفات، ولا توجد أي مؤشرات -بفضل الله- لوصولها للقطاع، ولذلك فإن الإجراءات الإضافية التي تم الإعلان عنها بالأمس، هي احترازية مرتبطة بمنع وصول تلك الطفرة.

ونوه إلى إعادة تفعيل الحجر الصحي الإلزامي لمدة 14 يوماً، على المعابر للمواطنين القادمين من الدول التي تتفشى فيها الطفرة الهندية كالهند، باكستان، وبنغلاديش.

وقال: "من الواضح اكتشاف الطفرات المتعددة والجديدة وخطرها، وهذا يدلل على أن هذه الجائحة أمدها طويل، وطالما هي كذلك، فهي تشكل إنهاكاً لأي مجتمع جراء الإجراءات المُتخذة، وبالتالي الضمانة الوحيدة في تحقيق الإجراءات أثراً على كل قطاعات المجتمع، هو التزام المواطن".

وأكد على أن التزام المواطنين اليوم ليس اختيارياً، بل هي مسألة واجب وضرورة، لا يمكن تجاوزها، محذِّراً من حالة الاستهتار بإجراءات السلامة العامة والوقاية، وحالة التراخي بالالتزام بالإجراءات المعلنة.

كما تطرق إلى لقاحات مضادة لفيروس "كورونا"، متوقعًا وصول دفعة جديدة من اللقاحات إلى قطاع غزة خلال الأيام القليلة القادمة من أكثر جهة.