غزة: مركز حقوقي يطالب بالتحقيق في ظروف الاعتداء على الصحافية رواء مرشد

رواء مرشد
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

طالب مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، بفتح تحقيق في ظروف الاعتداء على الصحافية رواء أحمد مرشد (26 عامًا)، في قطاع غزة.

وأوضح المركز الحقوقي في بيان صحفي: "ينظر بخطورة إلى قيام أفراد يعتقد بأنهم يتبعون لقوة الضبط الميداني، بالاعتداء بالضرب على الصحافية مرشد، ووفقًا للمعلومات التي حصل عليها المركز من الصحافية مرشد، فقد توجهت رفقة زميلتها المصورة، وزميل آخر وطفلة عند حوالي الساعة 16:00 من مساء يوم الأحد الموافق 25/4/2021، إلى أرض زراعية تقع بالقرب من أبراج منطقة جحر الديك جنوب شرق مدينة غزة، للقيام بجلسة تصوير خارجية بعد أخذ الإذن من مالك الأرض".

وقال:" بعد مرور حوالي ساعة من التصوير، حضر شخصان يستقلان دراجة نارية ويرتدون زيًا عسكريًا ومسلحان، وعرّفا عن نفسيهما بأنهما من الضبط الميداني، وطلبا منهم بطاقاتهم التعريفية، وأبدى أحدهما اعتراضه على وجود شاب برفقة مرشد وزميلتها ووصفوه بأنه "غير محرم"، وأنها غير محجبة، ووجه أحدهما ألفاظ نابية بحق مرشد، وعندما اعترضت مرشد، كسر أحدهما غصن من إحدى أشجار الحمضيات التي كانت مزروعة في الأرض، واعتدى عليها بالضرب على أنحاء متفرقة من جسمها"، وفق البيان.

ودعا مركز الميزان لحقوق الإنسان، النائب العام إلى فتح تحقيق جدي وعاجل في الحادث، واتخاذ المقتضى القانوني، احترامًا لمبدأ سيادة القانون وحماية الحريات الشخصية وصون الحريات العامة، ومنعًا لحدوث أي أحداث مشابهة في المستقل، تحقيقًا لمقاصد القانون وحفاظاً على السلم الأهلي.

وشدد المركز على أن الحادث يعد انتهاكًا خطيرًا للحق في الكرامة وفي السلامة الجسدية والحرية الشخصية المكفولة بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وقانون العقوبات الفلسطيني رقم (74) لسنة 1936، وأنه يُشكل تجاوزًا خطيرًا لعمل الجهات النظامية المكلفة بإنفاذ القانون.