"علينا الذهاب لتوافقات وطنية"

القدوة يُعلق على قرار الرئيس بتأجيل الانتخابات التشريعية وفصله من "فتح"

ناصر القدوة.jfif
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

علّق رئيس كتلة الحرية د. ناصر القدوة، مساء يوم السبت، على قرار الرئيس محمود عباس بتأجيل الانتخابات التشريعية.

وقال القدوة في تصريحات لوكالة شهاب إنّ "تأجيل الانتخابات قرار خاطئ وغير قانوني، وأحبط عملية ديمقراطية ضرورية للشعب الفلسطيني، ويجب التراجع عنه".

وأضاف: "طالبنا بتغيير واسع وعميق في كل النظام السياسي الفلسطيني وأوضحنا أننا لسنا إنقلابيين، ولا نريد الانقضاض على الحالة الدستورية الفلسطينية ونريد المحافظة على المؤسسات الأساسية، وهي منظمة التحرير والسلطة".

وتابع: "يجب تغيير الوجوه والسياسات والمواقف وهذه سنة الحياة ولا بد أن يحدث، ومن الممكن تحقيق التغيير من خلال تشكيل حوار وطني واسع مع كل الأطراف الفلسطينية الهامة، وإذا تم التوافق على رؤية للتغيير وكيفية حدوثه فهذا سيفرض نفسه".

وأشار إلى أن هناك ضعف عام في السياسة الفلسطينية والمطلوب التوافق على رؤية محددة تشمل عناصر التغيير.

وأردف: "ليس من الممكن أن يُقال أننا لن نذهب للانتخابات بسبب عدم موافقة إسرائيل على إجرائها في القدس، هذا غير منطقي وغير مقنع، والمنطق يقول أن نمضي في انتخاباتنا ولا ننتظر موافقة أو إذن من إسرائيل ولننظم الانتخابات في القدس كما ننظم باقي الأشياء الأخرى".

واعتبر أن قانون الانتخابات الجديد والتمثيل النسبي الكامل يسمح بتعدد أوعية حركة فتح، وبالتالي إذا أُحسن العمل والتفاهم تعود الأمور لمجراها سوف نرى، وهذه شروطه كثيرة.

وحول قرار فصله من حركة "فتح" قال القدوة إنّ "قرار فصلي اتخذ من فئات متنفذة في اللجنة المركزية والقرار له ما بعده".

وأضاف أنه بعد إجراء فصلي كانت هناك دعوات للمصالحة الفتحاوية وقلت نعم ولكن بعد إجراء الانتخابات، والآن ممكن وفق اشتراطات على أرضية الاحترام المتبادل، ما حدا يدخل بيت الطاعة، ولا يبوس التوبة.. ونتفق أين هي مصلحة الحركة وأين هي المصلحة الوطنية.

وتابع: "عندما أخذت موقف واضح تجاه الانتخابات حدث تطورات متلاحقة وردود فعل، ولم يكن هناك عقلانية في التعامل مع موضوعي ولا في موضوع الحالة الفلسطينية والانتخابات".

وأردف: "نتحدث عن مصالحة مع كل الأطراف الفتحاوية، وإذا كان في ملاحظات أو مواقف من سين أو صاد نبحث فيه، ولكن الكادر الحركي يجب أن يكون له مكان محفوظ ويجب استيعابه".

وأكّد على أنّ هناك أغلبية كبيرة لدى الشعب الفلسطيني وفصائله تريد ممارسة الديمقراطية وهذا طبيعي، مضيفاً: "عندما يظهر الشعب الفلسطيني في رغبته بممارسة الديمقراطية فخلاص يجب الامتثال لذلك".

وتابع: "علينا الذهاب لتوافقات وطنية حول مجوعة من العناصر ويجب أن تكون هذه الجبهة مفتوحة للجميع واللي بدوش هو حر، معتبراً أن تأجيل الانتخابات قرار خاطئ وغير قانوني وأحبط عملية ديمقراطية ضرورية للشعب الفلسطيني ويجب التراجع عنه.