الإعلام العبري: 3 سيناريوهات مطروحة لتشكيل حكومة الاحتلال القادمة

انتخابات الكنيست
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت وسائل الإعلام العبري، اليوم الأحد، عن وجود 3 سيناريوهات مطروحة الآن على الطاولة مع اقتراب انتهاء المدة الممنوحة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة الإسرائيلية والتي ستنتهي منتصف ليلة الثلاثاء المقبل.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية: إنّ "السيناريو الأول مرهون بمطالبة نتنياهو من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين تمديد المهلة الممنوحة له لمدة أسبوعين -وفقا للقانون-، لكنه يعتمد على إحداث تغيير من الممكن أن يحصل إيجابيا لمنح نتنياهو الفرصة مرة ثانية" وفقًا لترجمة "عكا للشؤون العبرية".

وأضافت الصحيفة أنّ السيناريو الثاني، هو إمكانية أن يتم تكليف زعيم حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد لتشكيل الحكومة، خاصةً وأنّه حصل على ثاني أكبر عدد من الموصين به بعد نتنياهو.

كما نقلت الصحيفة العبرية عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها: إنّ "الأيام الثلاثة المقبلة ستكون حرجة للغاية ودرامية في طريق تشكيل الحكومة".

وذكرت المصادر، أنّ كتلة التغيير تسعى لصياغة اتفاقات فيما بينها لتكون جاهزة بمجرد انتهاء المهلة الممنوحة لنتنياهو، واستلامها للتكليف، للعودة بشكل سريع لإبلاغ ريفلين بنجاحها بتشكيل الحكومة، وهو السيناريو الثالث المتوقع.

وأشارت إلى أنّه جرت في الأيام الأخيرة مناقشات طويلة بين فرق التفاوض من الجانبين، ولكن لا تزال هناك العديد من النقاط الخلافية التي تتعلق ببعض القضايا المصيرية من حيث نظرة الأحزاب المختلفة في كتلة التغيير لقوانين تتعلق بالحريديم أو بالزواج المدني، أو التمسك بحقائب وزارية معينة.