هل يجوز غسل الجنابة بعد صلاة الفجر في رمضان ؟

هل يجوز غسل الجنابة بعد صلاة الفجر في رمضان ؟
حجم الخط

وكالة خبر

هل يجوز غسل الجنابة بعد صلاة الفجر في رمضان ؟ حيث يعد هذا السؤال من الأسئلة الأكثر طرحا خلال شهر رمضان الفضيل، ويشغل ذهن كثير من الناس

فالبعض يغفل وينام على جنابة ويؤخر الاغتسال منها إلى طلوع النهار، لذلك تزداد أهمية معرفة حكم تأخير الاغتسال من الجنابة في رمضان إلى بعد طلوع الفجر.

وقد أجاب على هذا السؤال فضيلة الداعية الشيخ محمد رزاز وأشار إلى الحكم الشرعي فقال: "إن الجماع لا يجوز في نهار رمضان ويجوز طيلة الليل حتى مطلع الفجر.

فإذا تأخر الغسل حتى ما بعد آذان الفجر فيجوز الصيام ولا إثم على الزوجين، وصيام المرأة يكون صحيحاً إذا ما اغتسلت من الجنابة بعد الفجر.

ويجب أن تغتسل من الجنابة قبل طلوع الشمس في ذلك اليوم لأن تأخير الغسل يعني ضياع صلاة الفجر، وليس معنى ذلك أن الصيام يكون غير صحيحاُ ولكن يجب عدم التهاون بفريضة على حساب فريضة أخرى.

وقد يحدث السهو والنوم حتى آذان الظهر في نهار الصيام فيجب على الزوجين المبادرة بالغسل ويكون الصيام صحيحاً في هذه الحالة".

فيما ورد في صحيح البخاري (1926) صحيح مسلم (1109) عن عَائِشَةَ، وَأُمّ سَلَمَةَ رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ «يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وَهُوَ جُنُبٌ مِنْ أَهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ، وَيَصُومُ».

كما جاء في صحيح مسلم: عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، أَنَّ رَجُلًا جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَفْتِيهِ، وَهِيَ تَسْمَعُ مِنْ وَرَاءِ الْبَابِ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ، أَفَأَصُومُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَأَنَا تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ فَأَصُومُ» فَقَالَ: لَسْتَ مِثْلَنَا، يَا رَسُولَ اللهِ، قَدْ غَفَرَ اللهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ، فَقَالَ: «وَاللهِ، إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ لِلَّهِ، وَأَعْلَمَكُمْ بِمَا أَتَّقِي».