ما هي السور التي تقرأ في ليلة القدر ؟

ما هي السور التي تقرأ في ليلة القدر ؟
حجم الخط

وكالة خبر

ما هي السور التي تقرأ في ليلة القدر ؟ يجتهد المسلمون في استغلال ليلة القدر واغتنامها، فهي ليلة من أعظم الليالي، وقد أخبرنا الله سبحانه وتعالى إنها خير من ألف شهر، وفي ليلة القدر أنزل القرآن.

وقال سبحانه في أول سورة الدخان :حم ۝ وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ۝ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ ۝ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ۝ أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ ۝ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ۝ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ ۝ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ [الدخان:1-8].

ويتساءل المسلمون باستمرار عن السور التي تقرأ في ليلة القدر، لكن لا يوجد في الشرع ما يشير إلى أنه يجب قراءة سور معينة في ليلة القدر، في حين يرى البعض أن يتم إحياء ليلة القدر بقراءة سورة القدر، لكن لا يوجد دليل من القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة يؤكد ذلك.

فيما أقر بعض الفقهاء بتفضيل بعض السور في ليلة القدر وهي سورة الفاتحة لأنها فاتحة القرآن، وترافق المسلم في جميع الصلوات، وسورة الحجر، لتسع الرزق وتزيد البركة، وسورة الأنفال لما لها من فضل، فهي تنصر المظلوم على الظالم وتمنع الظلم، وسورة لقمان.

وكذلك سورة الأنعام فهي سورة ذات فضل كبير على المسلم، وقال عنها ابن عباس: "من قرأ سورة الأنعام في كل ليلة كان من الآمنين يوم القيامة ولم يرى النار بعينيه أبداً"، وأيضا سورة الأحزاب، فهي تعتبر من السور التي يجب الإكثار من قراءتها.

وفي ليلة القدر يجب الإكثار من الدعاء بمختلف الأدعية التي يتقرب بها العبد إلى الله، والتي قد جاءت في السنة النبوية أيضًا، كما يتضرع إلى المولى عز وجل، ويستحضر وجوده في حضرة الرحمن خاشيًا باكيًا على ما أذنب، تائبًا إلى الله.