من هو محمود احمد مرعي مرشح انتخابات الرئاسة في سوريا

من هو محمود احمد مرعي مرشح انتخابات الرئاسة في سوريا
حجم الخط

وكالة خبر

من هو محمود احمد مرعي مرشح انتخابات الرئاسة في سوريا فبعد أن أعلن رئيس مجلس الشعب حمودة صباغ عن بدء التقدم بطلبات الترشيح إلى منصب رئيس الجمهورية، وصل عدد طلبات الترشح إلى 51 طلب.

ومن بين المتقدمين بطلب الترشح لرئاسة الجمهورية السورية، محمود أحمد مرعي، الأمر الذي دفع كثير من المواطنين في دولة سوريا إلى التساؤل عنه، والتعرف عليه.

محمود مرعي سوري الجنسية، من مواليد بلدة تلفيتا في ريف دمشق، عام 1957 ، وهو أحد قادة معارضة الداخل في سوريا، وهو صاحب الطلب الانتخابي الحادي عشر في الانتخابات الرئاسية.

وحصل محمود مرعي على إجازة في الحقوق من جامعة دمشق في سوريا وتمكن من شغل عدد من المناصب الإدارية والسياسية في دولة سوريا، ومن أبرز هذه المناصب:

منصب الأمين العام للجبهة الديمقراطية المعارضة السورية، ومنصب أمين عام هيئة العمل الوطني الديمقراطي، ومنصب رئيس المنظمة العربية السورية لحقوق الإنسان، وكذلك منصب عضو وفد معارضة الداخل المفاوض في جنيف.

وأعلن رئيس المحكمة الدستورية العليا محمد جهاد اللحام عن قبول 3 طلبات ترشيح أوليّة لمنصب رئاسة الجمهورية، من بينها طلب محمود مرعي؛ ويرجع سبب الرفض إلى عدم استيفائها شروط القانون و الدستور والقانونية، فيما شكك بعض مصادر المعارضة في وصول محمود مرعي للانتخابات.

ووفقا لقانون انتخابات رئيس الجمهورية في سوريا، المقرر عام 2014، يجب على الراغب بالمشاركة في المنافسة الحصول على موافقة 35 عضواً من البرلمان، بالإضافة إلى شروط أخرى منصوص عليها في القانون والدستور السوري.

وكان مجلس الشعب السوري قد أعلن أن موعد الانتخابات الرئاسية سيكون في 26 مايو/ أيار المقبل، فيما يرى كثير من المتابعين للانتخابات السورية أن نتائج الانتخابات ستحسم مسبقا لصالح رئيس النظام الحالي، بشار الأسد.