بتوجيهات من الرئيس عباس

"الخارجية" توجّه رسالة للجنائية الدولية لتضمين الترحيل القسري بالشيخ جراح في تحقيقاتها

وزارة الخارجية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

وجّهت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الأربعاء، رسالة للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، تشرح فيها جريمة الترحيل القسري لأهالي الشيخ جراح، وتطالبها بتضمينها، في تحقيقاتها حول وقوع جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية.

وأوضح رئيس الإدارة العامة للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة في وزارة الخارجية، عمر عوض الله، في تصريح صحفي، أنّ توجيه الرسالة تم بتوجيهات من الرئيس محمود عباس.

وأكّد عوض الله، على أنّ الترحيل القسري وما يرتبط به من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تقع ضمن ميثاق روما.

وقال: إنّ"وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي وجه رسائل للمفوضة السامية لحقوق الإنسان، والمقررين الخاصين لحقوق الانسان في جنيف، وللمقرر الخاص بالحق في السكن والمقرر الخاص بالنزوح والترحيل القسري، حول جريمة الترحيل القسري لأهالي الشيخ جراح".

وأضاف أنّ الأيام المقبلة ستشهد حراكًا في مؤسسات الأمم المتحدة، لمساءلة الاحتلال الإسرائيلي حول انتهاكاته في مدينة القدس ووقف الترحيل القسري في الشيخ جراح، والعمل مع المجتمع الدولي من أجل وضع آليات لوقف الانتهاكات كافة.

يشار إلى أنّ رئيس الوزراء محمد اشتية، أعلن في جلسة الحكومة أمس، أنّه بتوجيهات من الرئيس محمود عباس، سترفع الحكومة قضية التطهير العرقي التي تقوم بها سلطات الاحتلال بحق أصحاب الأرض الأصليين من سكان حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، الى محكمة الجنائية الدولية باعتبارها جريمة حرب وفق ميثاق روما.