تحميل كتاب شمس المعارف الكبرى pdf النسخة الاصلية

تحميل كتاب شمس المعارف الكبرى pdf النسخة الاصلية
حجم الخط

وكالة خبر

تحميل كتاب شمس المعارف الكبرى pdf النسخة الاصلية حيث يعد كتاب شمس المعارف الكبرى من الكتب التي يبحث عنها عدد كبير من الناس، بعضهم من باب الفضول، أو محاولة فهم بعض الأمور.

وقد حذر كثير من الفقهاء على مر الزمان من هذا الكتاب، كما منعت بعض الدول تداوله، وحُرِم على المسلمين قراءته، كما قيل إنه كتاب لا نفع فيه.

وقال تعالى: ﴿ وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 102].

فقد حذر الله في كتابه من خطر اتباع الشياطين، والضرر الذي يقع على المجتمع بفعل هذه الآفات التي يفتك اتباعها بالمجتمع ويشيع البغض بين الناس.

وقد أجمع العلماء على حرمة تعلم السحر وتعليمه, قال ابن قدامه رحمه الله :" تعلم السحر وتعليمه حرام لا نعلم فيه خلافا بين أهل العلم", وقال الذهبي رحمه الله في كتابه الكبائر:" الكبيرة الثالثة في السحر, لأن الساحر لابد وأن يكفر.

ولأن الوقاية خير من العلاج، فخير علاج للسحر هو أن يتقيه الإنسان قبل الوقوع فيه، فالساحر إنسان ضال يحب إفساد المجتمع، ويستعين بذلك بالشيطان، وتوعده الله بعذاب أليم.

لذلك يتوجب على الإنسان السوي ألا يسلك طرق الشياطين، وأن يستعيذ بالله منهم، قال تعالى: (وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ*وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ)(97-98/المؤمنون)