في يوم القدس العالمي

النخالة: فلسطين والأمة بحاجة إلى عامل وحدوي خاص في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية

زياد النخالة
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

قال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة: "إن هذا اليوم يمثلنا جميعًا، وقد جاء بتوقيت موحد للأمة وللشعب الفلسطيني في هذا السياق، لأن فلسطين والأمة الآن بحاجة إلى عامل وحدوي خاص في ظل الظروف السياسية الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية".

جاءت كلمة النخالة، خلال مشاركته اليوم الجمعة، في اللقاء السياسي في لبنان الذي دعا إليه مركز باحث للدراسات الاستراتيجية، ولجان العمل في المخيمات، بمناسبة اليوم العالمي للقدس، تحت عنوان "القدس- غزة- معادلات القوة والنصر"، بمشاركة رؤساء وقيادات من أحزاب فلسطينية.

وشدد في كلمته، على أن إحياء يوم القدس العالمي في شهر رمضان المبارك مهم جدًا لدى كافة المسلمين، متابعًا: "إن العبرة في هذا اليوم هي اختيار الزمان، فالإمام الخميني عندما اختار زمان هذا اليوم، وهو في شهر رمضان لما يعنيه هذا الشهر وأيامه ولياليه المباركة، وفي الأيام الأخيرة، التي تحظى باهتمام كل المسلمين في العالم".

وأشار إلى أن أن اختيار العنوان -المسجد الأقصى- جاء بما يعنيه لدى المسلمين ولدى المسيحيين أيضاً بهذه الموقعية الدينية، والتركيز على أن هذا المكان المقدس والسيطرة عليه من الحركة الصهيونية ودولة الاحتلال الصهيوني يحتاج لوحدة شاملة لكل الأمة بكافة تكويناتها. لذلك أتى هذا اليوم كدلالة، يوم وحدة للأمة العربية والإسلامية، بكافة تياراتها ومذاهبها".

وأضاف النخالة: "من لطف الله أن أتى يوم القدس العالمي، بأنه قاسم مشترك بين جميع المسلمين، والذي وجد إجماعاً شاملاً مع بعض الاعتراضات التي خلفيتها سياسية في المنطقة كون أن الأمام الخميني الذي دعا إلى هذا اليوم العظيم على خلفية سياسية، ممكن وجد أن هناك معارضة ومقاومة وكأن هناك محاولات مستمرة لجعل هذا اليوم كأنه يوم إيراني، بالرغم من أن العنوان هو يوم القدس، والقدس هي فلسطين .. هي الإسلام .. هي العرب وهي المسيحيين، لكن التيارات التي تخدم الولايات المتحدة والمشروع الصهيوني تريد أن تفتت هذه الأمة".

ونوه إلى أن أن أمريكا والكيان المحتل وضعتا عقبات أمامه، بأن "هذا يوماً إيرانياً ومن المفترض أن لا يحتفل المسلمين بهذا اليوم، ويجب أن يحاصر هذا اليوم لاعتبارات مذهبية"، مشيرًا إلى وجود تيارات قوية في الأمة تتبنى هذا الخيار، لأنها تدرك طبيعة هذه الهجمة المضادة، وبالتالي صمد هذا اليوم وصمدت معه كل القوى التي تؤيد أن يكون يوم القدس يوماً عالمياً لكل الأمة بكافة تكويناتها. لذلك نحن اليوم نحتفل بهذا اليوم الكبير والهام، الذي يرتقي إلى أن يكون يوماً مقدساً في حياة المسلمين".

وأكد على أن "اختيار الإمام الخميني لأن يكون هذا اليوم في آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، أيضاً، لم يكن عفوياً بل أعتقد بأن الإمام كان ملهماً في اختيار هذا اليوم. ونحن نلمس بركات هذا اليوم، وتحديد هذا الخيار في حياتنا وأيضاً في وحدة الأمة. والاحتفالات التي تمتد عاماً بعد عام لتملأ وجه الكرة الأرضية، بغض النظر عن اختلاف المذاهب والأديان أصبح يوم القدس يوماً يحتفل فيه  كل العالم انحيازاً للحق الفلسطيني ومعارضةً للعدوان والظلم الصهيوني الذي يقع على الشعب الفلسطيني".

وقال: "آمل بأن يكون يوم القدس يوماً مباركاً على الأمة العربية في شقيها الإسلامي والمسيحي، لما تمثله مدينة القدس من مقدسات دينية، والتي فيها المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وكل المقدسات".

واختتم بالقول: "إن القدس هي محور التاريخ والجغرافيا والحضارة"، مشددًا على أن "الصراع عليها سيبقى مستمراً حتى ننتصر إن شاء الله، لذلك لا يمكن لأحد أن يستهين بها، فالقدس هي الضلع الثالث من مثلث الوحي الإلهي الذي كان مستقراً بين مكة والمدينة وبيت المقدس، لذلك هذا اليوم هو مقدساً لنا جميعاً لكل الأمة".