الترحيل جريمة يجب أن يُمنع

الخارجية الأردنية تُسلِّم السلطة الفلسطينية وثائق تثبت ملكية أهالي الشيخ جراح لمنازلهم

حي الشيخ جراح
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، على أن الفلسطينيين المهددين بالرحيل في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، هم المالكون الشرعيون لبيوتهم، كما تثبت وثائق تم تسليمها من قبل المملكة الأردنية إلى السلطة الوطنية الفلسطينية.

وقال في تصريح صحفي اليوم الجمعة: "إن إسرائيل وبصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ملزمة وفق القانون الدولي بحماية حقوق الملكية هذه"، متابعًا: "استمرار إسرائيل في ممارساتها اللاشرعية وخطواتها الاستفزازية في القدس المحتلة وانتهاك حقوق الفلسطينيين، وبما في ذلك حق أهل الشيخ جراح في بيوتهم لعب خطير بالنار".

وشدد على أن بناء المستوطنات وتوسعتها ومصادرة الأراضي وهدم المنازل وترحيل الفلسطينيين من بيوتهم، ممارسات لا شرعية تكرس الاحتلال وتقوض فرص تحقيق السلام العادل والشامل الذي يشكل ضرورة إقليمية ودولية، مشيرًا إلى أن ترحيل أهالي حي الشيخ جراح من منازلهم جريمة يجب أن يمنع العالم حدوثها.

ورحب الصفدي ببيان دول ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا الداعي إلى وقف سياسة الاستيطان اللاشرعية في الضفة الغربية المحتلة، مؤكدا ضرورة إطلاق تحرك دولي فوري لمنع ترحيل الفلسطينيين من منازلهم في حي الشيخ جراح في القدس.

يذكر أن عائلات حي الشيخ جراح، طالبت المملكة الأردنية بوثائق لمواجهة محاكم الاحتلال، حيث تحتوي على إثبات واضح أن منازل الحي البالغ عددها 28 منزلا مقامة على أرض مملوكة للأردن؛ وتم تأجيرها لعائلات فلسطينية هجرت من قراها خلال نكبة عام 1948.