شركة أمريكية تبتكر سجادة ذكية تقتل الجراثيم أسفل الأحذية تلقائيًا

شركة أمريكية تبتكر سجادة ذكية تقتل الجراثيم أسفل الأحذية تلقائيًا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

توصلت شركة أمريكية، إلى ابتكار سجادة ذكية، تصلح لوضعها على باب المنزل، وتبدأ تلقائيا فى إطلاق معقم طبى مع رذاذ ضبابى، ولقتل الجراثيم الموجودة فى أسفل الأحذية، وتصلح لحماية المنزل من الجراثيم التى تجلبها الأحذية من الخارج.

وكشفت شركة أمريكية مختصة بالتقنيات المبتكرة، أنه بالإضافة للبخاخ الضبابى، فإن السجادة تستخدم معقم طبيا قابلا للاستبدال ومسجلا في وكالة حماية البيئة الأمريكية "EPA"، وأشارت إلى أنه بديل آمن لمواد التنظيف الكيميائية الضارة مثل مواد التبييض، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

وكشفت الشركة أن المعقم آمن لتعقيم الجراثيم أسفل أي نوع من الأحذية، حتى تلك الأحذية بالكعب أو الصنادل والأحذية المفتوحة من الأمام، بينما تحتوى السجادة على مناشف الألياف الدقيقة في قسم التجفيف تمتص المحلول الزائد.

ومن المقرر أن تبدأ الشركة فى إنتاج السجادة تجاريا بداية من سبتمبر المقبل.

وكانت أبحاث سابقة قد كشفت أن حذاء واحدا يمكن أن يحمل ما يصل إلى 440.000 جزيء من البكتيريا المسببة للأمراض.

ومن جهة أخرى توصلت دراسة جديدة بجامعة أستون الإنجليزية إلى وجود جراثيم كثيرة على مقبض الغلاية، حيث عثر العلماء على كميات كبيرة من المكورات العنقودية الذهبية فى المقابض، ما قد يسبب التهابات الجلد والتسمم الغذائي وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وكشفت اختبارات المسح أن مقبض الغلاية يحتوى على كميات كبيرة من المكورات العنقودية الذهبية، والتي يمكن أن تسبب التهابات الجلد والتسمم الغذائي، كما تحتوي أجهزة التحكم عن بعد والمفاتيح التليفزيونية أيضًا على بكتيريا، لكن حنفية المطبخ كانت المنطقة الأكثر تلوثًا، فى حين أن أغطية الحاويات كانت تحتوى على أعلى مستويات من بكتيريا الإشريكية القولونية القاتلة.