نتوقع الدخول بموجة رابعة

الصحة تكشف آخر تطورات الحالة الوبائية لـ"كورونا" في فلسطين

فيروس كورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف مسؤول الطب الوقائي في الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة د. سامر الأسعد، صباح يوم السبت، عن آخر مستجدات الحالة الوبائية لـ"كورونا" في فلسطين.

وقال الأسعد، في تصريحٍ صحفي: "إنّ تقييم الوضع الوبائي يتم عبر عدة معايير ومؤشرات بغض النظر عن عدد الإصابات اليومي"، مشيراً إلى وجود انخفاض واضح في عدد الإصابات منذ حوالي أسبوع.

وأوضح أنّ المؤشر الأقوى لتقييم الوضع الوبائي، هو نسبة الإشغال في المستشفيات والعناية المكثفة التي تناقصت بشكل كبير، بالإضافة إلى انخفاض أعداد الوفيات.

وأضاف: "أنّ المتتبع للوضع الوبائي العالمي يجد أنّ الموجة الرابعة بدأت بالتصاعد ونتوقع خلال الفترة القريبة القادمة موجة رابعة، ولاسيما  أننا نمر بحالة عدم التزام بإجراءات الوقاية والسلامة وحالة من الاستهتار والاستهانة بالوباء ومخالطة عالية أثناء شهر رمضان سواء في الأسواق أو في التجمعات العائلية".

وتابع: "إنّ الموجات متوقعة دائماً وما نرجوه هو الخروج بأقل الخسائر من كل ذروة، ولذلك نناشد المواطنين الالتزام بإجراءات الوقاية خاصة في حالة الفوضى التي تشهدها العشرة الأواخر من رمضان وأيام العيد، حتى لا تدخل الموجة الوبائية الرابعة قبل وقتها وبشكل عنيف جداً، ما يزيد العبء على كاهل المنظومة الصحية ويعرضها لضغط كبير".

وبما يتعلق بلقاحات "كورونا، أوضح الأسعد، أنّ تلقي الشخص للقاح لا يعني أنّه محمي بنسبة 100% من الإصابة، داعياً للمحافظة على ارتداء الكمامات وغسل الأيدي والتباعد الجسدي وجعل هذه الممارسات أسلوب حياة حتى بعد أخذ الجرعات.

وأشار إلى أنّ المناعة تتحقق بعد مرور حوالي 3 أسابيع على أخذ الجرعة الثانية من اللقاح، ولكن لا شيء يمكن أنّ يمنع الفيروس من الدخول إلى الجسد سوى الكمامة،.

واختتم حديثه بالقول: "إنّ أخذ الجرعتين لا يبرر أبداً عدم الالتزام بإجراءات السلامة، وعلينا أخذ أقصى درجات الوقاية إلى حين تطعيم عدد كبير من المواطنين".